جيمس ويب يلتقط صور سحابة على شكل ساعة رملية

سحابة ضخمة من الغبار على شكل ساعة رملية

جيمس ويب يلتقط صور سحابة على شكل ساعة رملية - نشر تلسكوب جيمس ويب الفضائي صور جديدة مذهلة التقطها بواسطة أداة " نيركام" لسحابة ضخمة من الغبار على شكل ساعة رملية حول نجم في طور التكون .

ورصد تلسكوب جيمس ويب بواسطة أداة نيركام والتي تعمل في الأشعة تحت الحمراء القريبة غير المرئية للعين البشرية ، السحب البرتقالية والزرقاء والتي لم تتم رؤيتها من قبل .

ويقع النجم الأولي المسمى "بروتوستار إل 1527" في كوكبة الثور وهو موجود في الظلام بسبب طرف قرص دوار من الغاز في عنق الساعة الرملية .

وأصدرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية بيان مشترك لها ، وقالت إن الضوء المنبعث من نجم بروتوستار إل 1527 يتسرب من فوق القرص وتحته ، مما يتيح إضاءة الغبار المحيط .

وتتكون الغيوم من خلال تصادم المواد التي يقذفها النجم مع المواد المحيطة ، وتكون طبقة الغبار أرق في الأجزاء الزرقاء فيما تكون أسمك في الأقسام البرتقالية .

ويبلغ عمر النجم الأولي في المرحلة الأولى من تكونه مئة ألف عام فقط ، ويكون غير قادر بعد على توليد طاقته الخاصة .

وبحسب البيان ، فسيزود القرص الأسود المحيط به والذي يماثل حجمه تقريباً حجم نظامنا الشمسي ، النجم الأولي بالمواد حتى يصل إلى "الكمية اللازمة لبدء الاندماج النووي ".

وأضاف البيان أنه في النهاية ، يوفر مشهد L1527 هذا فكرة حول كيف كانت تبدو الشمس ونظامنا الشمسي في مراحلهما الأولى .

وكشف تلسكوب جيمس ويب عن صوره الملونة الأولى في يوليو ، ويلتقط التلسكوب صور الكون وهو مثبت على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض .

ومن الأهداف الرئيسية لتسكلوب جيمس ويب الذي كلّف 10 مليارات دولار ، دراسة دورة حياة النجوم .

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد