صدور البيان الختامي لقمة العشرين

قمة العشرين/ أرشيف

قمة العشرين : توافق حول ملفات العملات والطاقة والمناخ ـ أصدرت قمة مجموعة العشرين، اليوم الأربعاء، 16 نوفمبر 2022، في جزيرة بالي الإندونيسية بيانها الختامي.

وأكّد بيان قمة العشرين أنه من خلال النظر إلى التقلبات في قيمة العملات هذا العام يجب الالتزام بأسعار الصرف الصادرة عن وزارات المالية والبنوك المركزية في الدول الأعضاء بتاريخ نيسان 2021.

ونوّهت قمة العشرين إلى أنّ استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها أمر غير مقبول، مشيرة إلى أن:" الحل السلمي للنزاعات، والجهود المبذولة لحل الأزمات عبر الدبلوماسية والحوار، أمر حيوي المعنى".

ولفتت إلى أن على الدول الأعضاء مجموعة العشرين اتخاذ إجراءات مؤقتة، ووضع أهدافاً محددة للمساعدة في توفير الطاقة للدول الأكثر تأثراً بارتفاع الأسعار.

وتضم دول مجموعة العشرين عشرين دولة من أكبر الاقتصاديات في العالم، حيث قالت:" إنه من الضروري التمسك بالقانون الدولي والنظام متعدد الأطراف، من أجل السلام والاستقرار".

وفي ملف المناخ، قال بيان قمة العشرين، إنّ دول مجموعة العشرين اتفقت على السعي للحد من ارتفاع درجات الحرارة عالمياً إلى 1.5 درجة مئوية، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأشادت دول مجموعة العشرين في بيانها، باتفاق تصدير الحبوب الذي جرى توقيعه بوساطة تركيا والأمم المتحدة، مشيرةً إلى أهمية الاتفاق ومواصلة تنفيذه في الوقت المناسب من قبل جميع المعنيين.

المصدر : وكالة سواـ وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد