عبر خط "ترانسميد" .. الجزائر ستزود سلوفينيا بالغاز

خط غاز ترانسميد

كشفت شركة سوناطراك "Sonatrach" النفطية الجزائرية أمس، عن توقيعها عقداً مع الشركة السلوفينية جيوبلين "Geoplin"، لتزويد سلوفينيا بالغاز الطبيعي لثلاث أعوام بدءا من يناير/كانون الثاني 2023.

وقالت الشركة، إنه سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب "ترانسميد" الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس.

وأضافت أنه بمقتضى العقد سيضخ الغاز عبر خط أنابيب "ترانسميد" الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس.وقعت شركة سوناطراك النفطية الجزائرية، عقدا مع الشركة السلوفينية "جيوبلين" لإمداد سلوفينيا بالغاز الطبيعي لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من يناير 2023.

وجاء في بيان للشركة الجزائرية أن هذه الاتفاقية ستسمح لها "من ناحية، باسترداد حصتها بالسوق السلوفينية التي كانت قد مونتها بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نقل الغاز أنريكو ماتيي (التسمية الأخرى لترانسميد) بين 1992 و2012، ومن ناحية أخرى، بالمساهمة في تلبية طلب السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي".

وأشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية ولم يشر إلى الكميات المنصوص عليها في الاتفاق، إلى أن "الاتفاقية الموقعة الثلاثاء والتي توجت المناقشات المثمرة بين الشركتين، تعبر عن المستوى المتميز لتعاونهما وتبرز رغبتهما المشتركة في تمتين علاقتهما على المدى البعيد".

وتنص الإتفاقية على إمداد البلاد بـ300 مليون متر مكعب في السنة عبر خط أنابيب "ترانسميد" البالغة قدرته 33 مليار متر مكعب في السنة. وفق ما أوردته وسائل إعلام سلوفينية.

وتم توقيع الاتفاقية خلال زيارة إلى الجزائر تجريها نائبة رئيس الوزراء السلوفيني ووزيرة الخارجية تانيا فايون التي التقت الثلاثاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وأشارت الشركة الجزائرية إلى أن هذه الاتفاقية تعزز "دور الجزائر كمورد موثوق للسوق الأوروبية على المدى الطويل".

والجدير ذكره، أن في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، مدّت الجزائر إيطاليا بـ17.3 مليار متر مكعب، بزيادة نسبتها 13 بالمئة على أساس سنوي، وفق صحيفة "ميدل إيست إيكونوميك سورفيه".

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد