الاحتلال يُقرّر رسميا فصل 3 ضباط وتجميد آخر لمدة عام

موقع العملية في شعفاط (Getty Images)

قرر قائد شرطة ما تُسمى "حرس الحدود" الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، فصل 3 ضباط بشكل نهائي وتجميد ضابط آخر لمدة عام.

وبحسب القناة 14 العبرية، فإن قرار الفصل يأتي في أعقاب الفشل بالتعامل مع منفذ عملية حاجز شعفاط ب القدس الشهيد عدي التميمي، والتي أسفرت عن مقتل مجندة وإصابة اثنين آخرين.

كما تقرر وقف نشر قوات الجيش الإسرائيلي في المكان والاكتفاء بقوات "حرس الحدود".

وتسلم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي نسخة من النتائج الجديدة، ووصف ما جرى بأنه هجوم صعب، ويجب استخلاص العبر منه وتنفيذها بأسرع وقت.

وقال كوخافي: إن "الضباط والجنود تصرفوا بطريقة لا تتماشى مع مهامهم". (في إشارة لفشلهم في مواجهة الشهيد عدي التميمي).

واعتبر التحقيق الذي أجري بواسطة قائد منطقة القدس في جيش الاحتلال، أن العملية "كان يجب أن تنتهي بالقبض على المخربين أو تحييدهم"، وخلص إلى فشل وإخفاقات في طبيعة القيادة في حاجز شعفاط، بما في ذلك "في سرعة الرد، وفي جودته، وفي تجنب القوات العاملة عند الحاجز لمواجهة المخرب".

كما اعتبر التحقيق إلى أن "حركة المشاة في الحاجز التي تتم بشكل روتيني تعتبر خللا خطيرا، ونتيجة لذلك كان خروج المخرب من السيارة ممكنا"، وأشار إلى أن "رد فعل عناصر ‘حرس الحدود‘ الذين كانوا في الموقع لم يكن كما هو متوقع ولا يتماشى مع قيم الوحدة"، وذكر أن ثلاثة من عناصر "حرس الحدود" الذين تواجدوا في المكان أطلقوا النار على الشهيد التميمي، وأخفقوا في إصابته.

وقال الاحتلال في بيان استعرض خلاله نتائج التحقيق إن "تشغيل المعابر مهمة صعبة تنفذها قوات تابعة لأربعة أجهزة أمنية مختلفة، تؤدي جميعها مشتركة مهمة معقدة تتطلب مستوى عالٍ من الإشراف والرقابة". وذكر الاحتلال أنه بعد نتائج التحقيق قرر قائد "حرس الحدود" بزيادة التدريبات التي على قوات المعابر إجراؤها، بالإضافة إلى إجراء مزيد من التدريبات لقيادة هذه القوات، وتركيب بنية تحتية تكنولوجية كافية لتلبية احتياجات القوات على الحاجز.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد