"الديمقراطية" ترفض تقييد حكومة الوحدة بشروط "الرباعية"

رام الله / سوا / رفض عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد اليوم الجمعة أي تقييد لحكومة الوحدة الوطنية المستهدف تشكيلها ببرنامج وشروط اللجنة الرباعية الدولية.

 

وقال خالد: "اعتراف الحكومة الجديدة بقرارات الرباعية ليس مطروحا، لأن اللجنة الرباعية لم تعد موجودة ليطالبنا أحد الاعتراف بشروطها وهي شروط باتت من الماضي".

 

وأضاف أن "شروط الرباعية شروط سخيفة ويجب ألا يطرحها أحد باعتبارها شرطا للمشاركة في الحكومة، وخيرا تفعل الرباعية إذا ما توجهت إلى الحكومة الإسرائيلية وفحصت إذا ما كانت شخصياتها وأحزابها تعترف بدولة فلسطينية مستقلة عوضا عن اعتراف الفصائل بدولة (إسرائيل)".

 

وأشار خالد إلى أنه يوجد في حكومة بنيامين نتنياهو أحزاب لا تعترف بمنظمة التحرير ولا تعترف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير ولا بحقه في دولة فلسطينية مستقلة مثل حزب "البيت اليهودي".

 

وأكد خالد أن "حركة حماس لا تضع شروطا بشأن المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية بل على العكس من ذلك هناك مواقف منسوبة لقيادات فيها تؤكد فيها أن الحكومة المنشودة ليست حكومة سياسية وإنما هي حكومة مهمات، حيث أن الشأن السياسي من اختصاص منظمة التحرير".

 

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قررت يوم الاثنين الماضي تشكيل لجنة من أعضائها للتشاور مع الفصائل بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال مدة أسبوع من تاريخه.

 

وسبق ذلك أن أعلن وزير الخارجية رياض المالكي أن الحكومة الجديدة المقرر تشكيلها ستلتزم بمبادئ اللجنة الرباعية الدولية وأهمها الاعتراف بالكيان الإسرائيلي الأمر الذي ترفضه حركة حماس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد