5 أمراض شائعة في فصل الشتاء – تعرف عليها

فتاة مصابة بالزكام

5 أمراض شائعة في فصل الشتاء – تعرف عليها ، ترتفع فرص الإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات والعدوى مع بداية فصل الشتاء ، وخصوصاً نزلات البرد والرشح ، إذ تكثر الأمراض المعدية في الشتاء بشكل أكبر من الصيف ، لأن الفيروسات تعيش لفترة أطول في درجات الحرارة والرطوبة الباردة، و هذه الظروف البيئية مناسبة لبقاء الميكروبات على قيد الحياة وانتشارها للبشر ، لذلك تحدث معظم الأمراض في الشتاء.

وهناك العديد من الأمراض الشائع انتشارها في فصل الشتاء وتزداد بشكل كبير ، ومنها :

5 أمراض شائعة في فصل الشتاء

1. التهاب المعدة والأمعاء

تعد التهابات المعدة والأمعاء والنوروفيروس من أمراض المعدة التي يتبعها الغثيان والقيء والإسهال، والذي تسببه البكتيريا أو الفيروسات، و ينتشر نوروفيروس بشكل رئيسي عن طريق الطعام الملوث أو عن طريق الانتقال من شخص لآخر.

ويستغرق الشفاء من التهابات المعدة والأمعاء يوم أو يومين ، ولا يوجد دواء محدد لعلاج فيروس نوروفيروس ، لكن شرب الكثير من الماء يمكن أن يجعل هذه الحالة أقل حدة ، و تجنب الأطعمة الحارة والملوثة يمكن أن يمنع التهاب المعدة والأمعاء.

2. نزلة البرد

تزداد ذروة الزكام العادي في فصل الشتاء، وهو مرض تنفسي يتميز بانسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، و يستغرق نزلات البرد يومًا واحدًا فقط للتطور ويستمر عادةً لمدة 7-10 أيام. ولا يوجد دواء محدد لعلاج نزلات البرد ، ولكن بخاخ الأنف والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تخفف الأعراض.

3. التهاب القصبات الهوائية

من أكثر أعراض التهاب الشعب الهوائية شيوعاً هو السعال ، والذي قد يؤدي إلى خروج المخاط بعد بضعة أيام، و يحدث بشكل رئيسي في الشتاء بسبب التغيرات البيئية والمهيجات المستمرة مثل الغبار والأبخرة والضباب الدخاني وما إلى ذلك.

ويستغرق الشفاء من التهاب الشعب الهوائية من 7-10 أيام يمكن الوقاية منه بالبقاء في المنزل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وقطرات السعال ستساعد الأشخاص على التحسن في غضون أسبوع.

4. الانفلونزا

ويعد مرض الانفلونزا من الأمراض التنفسية التي تصيب الأنف والحنجرة والرئتين بسبب طبيعته المعدية ، ويمكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس أو حتى التحدث .

الأعراض الشائعة للإنفلونزا هي الحمى والسعال واحتقان الصدر والقشعريرة والتعب، ووقت الشفاء من الانفلونزا هو 5-7 أيام ، والعلاج الأساسي للإنفلونزا هو لقاح الإنفلونزا ، والذي يمكن حقنه قبل فصل الشتاء أو عندما تكون مصابًا بالإنفلونزا

5. الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو مرض رئوي معدي يمكن أن تسببه البكتيريا أو الفيروسات في الشتاء ، يمكن أن يكون هذا المرض الشتوي خفيفًا إلى شديد اعتمادًا على العمر والصحة العامة وطبيعة الميكروب .

الأعراض الشائعة للالتهاب الرئوي هي السعال والحمى والتعب وألم الصدر والتعرق وضيق التنفس إنه خطر يهدد حياة الأطفال وأولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر، وقت الشفاء من الالتهاب الرئوي هو من أسبوع إلى أسبوعين ، لكن يمكن أن يستمر التعب لمدة شهر أو أكثر ، و تعالج المضادات الحيوية الالتهاب الرئوي الجرثومي ، والعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية تعالج الالتهاب الرئوي الفيروسي.

الوقاية من أمراض الشتاء

يمكن اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة للابتعاد عن العدوى وأمراض الشتاء والتي منها :

غسل اليدين جيداً .

ابعاد الأصابع الغير نظيفة عن الوجه .

التأكد من الحصول على لقاح الأنفلونزا .

تنظيف الأسطح الشائعة كثيراً .

تناول وجبات متوازنة .

البقاء نشيطاً .

البحث عن طرق للاسترخاء .

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعي سوا 5 أمراض شائعة في فصل الشتاء والتي تكثر بشكل كبير جداً مع بدء دخول الشتاء وما هي طرق الوقاية منها .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد