الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ وبايدن "مسرور جدًا"

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن سروره اليوم الأحد 13 نوفمبر 2022، بنتيجة انتخابات التجديد النصفي التي بينت أن الحزب الديمقراطي ما زال محافظا على سيطرته بمجلس الشيوخ في حين قل الفارق بينه وبين الجمهوريين بمجلس النواب بحصولهم حتى الأن على 204 مقابل 211.

وجاء ذلك بعد فوز الحزب الديمقراطي يوم أمس السبت بالمقعد الذي كان بحاجة إليه للحفاظ على سيطرته في مجلس الشيوخ.

وقال بايدن -في حديثه إلى الصحفيين في كمبوديا قبل قمة شرق آسيا- أن تركيزه ينصب على انتخابات مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا، حيث توقع مركز "إديسون ريسيرش" احتفاظ الديمقراطيين بسيطرتهم العام المقبل، مما سيمنح الرئيس بايدن انتصارا حاسما فيما تبقى من ولايته الرئاسية التي تنتهي عام 2024.

وأشار بايدن إلى أن النتائج الحالية للانتخابات الأميركية النصفية عززت وضعه السياسي قبل لقائه نظيره الصيني شي جين بينغ في إندونيسيا.

وكان بايدن قد أكد في وقت سابق أن الجمهوريين لم يتمكنوا من تحقيق "موجة حمراء"، في إشارة إلى اللون الذي يميز حزبهم، لكنه أعرب عن استعداده للتعاون معهم بغض النظر عن النتائج النهائية للانتخابات.

وبعد 4 أيام على انتخابات منتصف الولاية ، تم إعلان فوز السيناتورة الديمقراطية كاثرين كورتيز ماستو في ولاية نيفادا على آدم لاكسالت المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب، وفقا لقنوات تلفزيونية أميركية.

وبإعادة انتخاب السيناتورة الديمقراطية ماستو، يرتفع عدد الديمقراطيين المنتخبين في مجلس الشيوخ إلى 50 من أصل 100، مما يسمح لحزب بايدن بإبقاء سيطرته على هذا المجلس، باعتبار أن الصوت المُرجِّح يعود إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس.

ولا يزال بإمكان الديمقراطيين الفوز بمقعد آخر في ولاية جورجيا، حيث سيتم تنظيم جولة ثانية في السادس من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي حال فوز السيناتور الديمقراطي رافائيل وارنوك في انتخابات الإعادة في هذه الولاية ضد منافسه الجمهوري هيرشل والكر، فإن ذلك سيزيد أغلبية الديمقراطيين إلى 51 مقابل 49 للجمهوريين.

وهذا سيقدم ميزة إضافية للديمقراطيين في إقرار عدد محدود من مشاريع القوانين المثيرة للجدل التي يُسمح بإجازتها بأغلبية بسيطة من الأصوات، بدلا من الأصوات الـ60 اللازمة لمعظم القوانين.

أما في نتائج مجلس النواب فلا يزال الجمهوريون متقدمين مع استمرار فرز الأصوات، وإن كان الأمر قد يتطلب بضعة أيام أخرى لمعرفة لمن ستكون الغلبة في المجلس المؤلف من 435 مقعدا.

وحسب آخر النتائج التي نشرتها وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press)، فإن الجمهوريين فازوا بـ211 مقعدا مقابل 204 للديمقراطيين.

وتجرى انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة على جميع مقاعد مجلس النواب و35 مقعدا فقط في مجلس الشيوخ.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد