فشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للمرة الخامسة

البرلمان اللبناني

فشل البرلمان اللبناني اليوم الخميس 9 نوفبر 2022، خلال جلسته في انتخاب رئيس جديد للبنان بأتي خلفا للرئيس نبيه بري.

وعقد البرلمان اللبناني اليوم الخميس جلسة حضرها 108 نواب من أصل 128، فيما حدد رئيس المجلس اللبناني نبيه بري يوم الخميس المقبل موعدًا لجلسة جديدة لانتخاب رئيس جديد.

وأكدت وكالة الأنباء اللبنانية "كوتا" أن "عملية فرز الاصوات في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية انتهت، وقد سجل للنائب ميشال معوض 44 صوتا، ونالت الورقة البيضاء 47 صوتا، وعصام خليفة 6 أصوات، وكانت ورقة حملت اسم ’الخطة ب’، وزياد حايك صوتا واحدا، وزياد بارود صوتا واحدا، و’لبنان الجديد’ 7 أصوات، و’لأجل لبنان’ صوتا واحدا. , واعتُبرت ورقة ملغاةً".

بدوره، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، إنه لا يجوز أن يبقى منصب رئاسة الجمهورية خاليًا، لأن خلوّ السدَّةِ الأولى في الحكم يعطب الحياة الدستورية، ويعيق تعافي البلاد.

وأضاف ميقاتي إن "هواة التعطيل يجاهرون بالسعي لشلّ الحكومة، وهذا التعطيل والشلل في مطلق الأحوال لن يصيب إلا شؤون البلد والمواطنين"، مردفًا: "ما تقوم به الحكومة في الوقت الراهن هو العمل المطلوب دستوريًا ووطنيًا، لتمرير هذه المرحلة الصعبة في انتظار انتخاب رئيس الجمهورية".

ودعا ميقاتي جميع القوى السياسية إلى "عدم إطالة زمن الفراغ، وانتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة جديدة، بسرعة تحمي البلد وتحفظ الدولة، فتنتهي حالة تصريف الأعمال"، منوهًا إلى أن "حكومة تصريف الأعمال بوضعها الحاليّ بطبيعتها مؤقتة ومحصورة بالأمور التي تدخل في نطاق هذا المفهوم".

وذكر ميقاتي أن "كل مقاربة أخرى لهذه القضية الوطنية الكبرى، ليست سوى حساباتٍ سياسية شخصية ضيقة"، منوهًا إلى أن لبنان ما زال بإمكانه إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى أنه بإمكان لبنان إبرام اتفاق مع صندوق النقد بقيمة ثلاثة مليارات دولار، على الرغم من عدم وجود رئيس أو حكومة كاملة الصلاحيات.

وفشل البرلمان اللبناني منذ نهاية أيلول/ سبتمبر، أربع مرات في انتخاب رئيس جديد للبلاد، مع عدم وجود أي فريق في مجلس النواب يملك أكثرية تخوله باختيار رئيس، وبحسب المادة 49 من الدستور يُنتخب رئيس البلاد في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين أي 86 نائبا، ويُكتفى بالغالبية المطلقة في الدورات التالية، على أن يكون نصاب حضور هذه الدورات، سواء الأولى أو الثانية، 86 نائبا.

أما في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، أخفق مجلس النواب اللبناني ي انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفا لميشال عون، وسبق وأن أخفق البرلمان، يوم 20 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في انتخاب رئيس للجمهورية خلال جلسة حضرها 119 نائبا من أصل 128.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد