"الإمارات للإفتاء " يدعو للتهيؤ لصلاة الاستسقاء

مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

دعا مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي التابع لديوان الرئاسة عموم المصلين اليوم الخميس 10 نوفمبر / تشرين الثاني 2022، للتجهز إلى صلاة الاستسقاء والتهيؤ إليها من خلال الصيام والصدقة والاستغفار ونشر الرحمة بين الناس وذلك  تأسياً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي حث على أداء هذه الصلاة عند انحباس الأمطار.

يأتي ذلك الأمر استجابةً لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بإقامة صلاة الاستسقاء في جميع مساجد الدولة يوم الجمعة، بعد صلاة الجمعة مباشرةً، وتزامنًا مع إعلان الهيئة العامَّة للشؤون الإسلامية والأوقاف عن جاهزية جميع المساجد لإقامتها.
وقال مدير عام مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي د.عمر حبتور الدرعي: إن موسم الأمطار تأخرت بدايته، مما يقتضي التوجه إلى الله تعالى بالصلاة والدعاء لينعم على عباده وأرضه وخلقه بالغيث،  لذلك يشرع أن يتهيأ الناس قبل الخروج إليها من خلال عقد النية على التوبة الصادقة والاستغفار، كما يشرع التصدق والصيام قبلها.
وأشار إلى الدور الفاعل الذي تقوم به وزارة الأوقاف بهذا الخصوص من خلال حث أئمة المساجد لإقامة صلاة الاستسقاء، كما أكد على أهمية التوبة والضراعة إلى الله العلي القدير والتوجه المخلص والصادق إليه سبحانه ليمن علينا بمزيد فضله وكريم عطائه وواسع رحمته.
وفيما يخص بطريقة أداء صلاة الاستسقاء أوضح الدرعي: إلى أنَّ الإمام يصليها بالناس ركعتين، ثم يتشهد ويسلم ويقف بعدها ليخطب فيهم من دون صعود إلى المنبر وذلك للمبالغة في التضرع إلى الله، على أن تكون الخطبة مثل خطبة العيد، لكن مع استبدال التكبير بالاستغفار، ثمَّ يخرج النَّاس وهم يحسنون ظنَّهم بالله تعالى باستجابة دعائهم وتقبل صلاتهم.

بحيث أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي فيديو توعوي بالتعاون مع الهيئة العامَّة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وقد تمَّ نشره عبر وسائل الإعلام المختلفة.

كما أيضاً أصدر المجلس منشورا فقهيا إفتائيا إلكترونيا بعنوان: "صلاة الاستسقاء: أحكام وإفتاء" باللغة العربية والإنجليزية لتوعية أفراد المجتمع بأهم الأحكام الفقهية المتعلقة بصلاة الاستسقاء، وذلك وفق خطوات عملية متسلسلة؛ تراعي أحكام الصلاة وأدائها على أكمل وجه بأسلوب واضح وسلس .
ولتحميل منشور "صلاة الاستسقاء: أحكام وإفتاء" باللغة العربية، يرجى  الضغط هنا.
.


 

المصدر : وكالة سوا - البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد