الانتخابات الأمريكية: النتائج الأولية تظهر تقدم الجمهوريين في مجلس النواب

الانتخابات الامريكية النصفية للكونغرس

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022، فوز العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بسهولة.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، بتقدم الجمهوريين في السباق لمجلس الشيوخ بحسم مقعد ويسكونسن، حيث حقق السيناتور الجمهوري رون جونستون الفوز بمقعد الولاية على منافسة الديمقراطي ليتقدم الجمهوريين بـ 49 مقعدا للجمهوريين مقابل 48 للديمقراطيين.

وجاء ذلك فيما أعلن البيت الأبيض أن النتائج المعلنة بشأن انتخابات التجديد النصفي حتى الآن استنتاجات وغير نهائية.

ومع إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات النصفية بعموم الولايات الأميركية، فمن غير المحتمل ظهور النتيجة النهائية في أي وقت قريب، حيث يترقب ملايين الأميركيين من سيفوز بأغلبية مقاعد الكونغرس بشقيه النواب والشيوخ، ومنصب الحاكم في 36 ولاية. وصوت الأميركيون على اختيار ممثليهم لـ 35 مقعدا في مجلس الشيوخ، وجميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435.

وبحسب إحصاءات بعض وسائل الإعلام الأميركية، فإن الجمهوريين حصلوا على 207 مقاعد في مجلس النواب مقابل 188 للديمقراطيين. وللسيطرة على مجلس النواب، لابد للجمهوريين من الحصول على 218 مقعدا من أصل كل المقاعد الـ435 الخاضعة للتنافس فيه.

وفي مجلس الشيوخ، نال الديمقراطيون 48 مقعدا مقابل 48 للجمهوريين أيضاً حتى الآن. ولتأمين الأغلبية، يحتاج الجمهوريون إلى 51 مقعدا، والحزب الديمقراطي الحاكم 50 مقعدا، بالنظر إلى أن لنائبة الرئيس كامالا هاريس التي تترأس جلسات المجلس حسب القانون، الصوت المرجح في حالات التعادل.

كما أظهرت النتائج الأولية أن نانسي بيلوسي ستحافظ على مقعدها بمجلس النواب عن كاليفورنيا بـ 82% من الأصوات.

والجمهوريون الأوفر حظاً إلى حد بعيد في الفوز بالمقاعد الخمسة التي يحتاجونها للسيطرة على مجلس النواب، لكن السيطرة على مجلس الشيوخ قد تنحصر في سباقات محتدمة في بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا وأريزونا.

وسيفضي الاقتراع إلى تجديد مقاعد مجلس النواب بالكامل (435 مقعدا) وثلث مقاعد مجلس الشيوخ، إضافة إلى مجموعة من المناصب المحلية، كما تجري خمس ولايات استفتاءات حول الحق في الإجهاض.

 

 

المصدر : وكالة سوا - العربية نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد