قمة المناخ COP27 .. توقيع اتفاقية إنشاء أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر

قمة المناخ COP27 .. توقيع اتفاقية إنشاء أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر

قمة المناخ COP27 ، وقع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتفاقية لإنشاء أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاواط .

وقال الرئيس الإماراتي بن زايد، عبر حسابه الرسمي في تويتر،:"شهدت والرئيس عبد الفتاح السيسي توقيع اتفاقية لإنشاء أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاواط .. سنمضي في تنفيذ مبادرات نوعية لحلول الطاقة المتجددة وتعزيز التنمية المستدامة."

 

وجرى توقيع هذه الإتفاقية، على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( COP27 ) في مدينة شرم الشيخ.

توقيع إتفاقية إنشاء أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر

وبحسب ما تداولته وسائل إعلام محلية إماراتية، فإن محطة طاقة الرياح في مصر ، ستنتج 10 جيجاواط عند اكتمالها 47790 جيجاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، حيث ستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريبًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

كما ستوفر المحطة لمصر ، ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية إضافةً إلى توفير ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل.

وتقدر العمالة المباشرة في مرحلة البناء بحوالي 30 ألف شخص، كما سيوظف نحو 70 ألف شخص بشكل غير مباشر، بالإضافة إلى 3200 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد انتهاء عمليات بناء المحطة.

يذكر أن مشروع إنشاء طاقة الرياح في مصر ، يأتي في إطار " مبادرة الممر الأخضر " ، التي تعتبر شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة فيما سيسهم في تحقيق هدف مصر المتمثل لضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

 

المصدر : وكالة سوا - وام

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد