سبب تسمية خسوف القمر بهذا الاسم

سبب تسمية خسوف القمر بهذا الاسم

سبب تسمية خسوف القمر بهذا الاسم – تستعد العديد من الدول العربية ودول العالم العربي للحدث الأكثر إثارة في الظواهر الفلكية ألا وهو خسوف القمر ، والذي يكون عبارة عن ظاهرة طبيعية تحصل مع وجود الشمس والأرض والقمر على خط واحد ، ويسمى أيضاً بالاقتران الكوكبي .

ويلجأ الكثير من الناس لمعرفة سبب تسمية خسوف القمر بهذا الاسم ، حيث تكون الأرض فيه بالمنتصف بين الشمس والقمر حتى تحجب أشعة الشمس عن سطح القمر أثناء دورانه في ظهر الأرض مما يؤدي إلى انخساف الأرض بالكامل مع مروره بمركز ظل الأرض عند أوسع نقطة من مساحة الظل .

وتقدم لكم متابعو وكالة وكالة سوا الإخبارية سبب تسمية خسوف القمر بهذا الاسم والذي سيصادف يوم غد الثلاثاء 8 نوفمبر الحالي في عدد من الدول العربية ودول العالم .

سبب تسمية خسوف القمر بهذا الاسم

سمي خسوف القمر بهذا الاسم بسبب عدم ظهور القمر وضوء القمر في السماء ، وذلك بسبب وقوع الأرض والتي سوف تمنع الشمس من وصولها إلى القمر بين الشمس والقمر، وتحدث هذه الظاهرة الطبيعية عندما يتحرك الجسم السماوي في ظل الجسم الآخر، والذي يسمى خسوف القمر.

وعادة عندما يقع القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة، وتكون الأرض التي ينهم ويكون القمر في منطقة ظل الأرض، ويؤدي ذلك إلى حدوث تغيرات كبيرة في مقدار رؤية القمر من الأرض ، ومدى انعكاس ضوء الشمس عليه ؛ وذلك لأن الأرض تحجب ضوء الشمس الذي ينعكس على القمر .

موعد خسوف القمر 2022

ويصادف خسوف القمر يوم غد الثلاثاء 8 نوفمبر 2022، وسوف يكون الخسوف فيه مظلمًا مع مرور الطرف الشمالي للقم عبر مركز ظل الأرض ، ويحدث الخسوف بالتزامن مع موعد البدر والذي يصادف شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444.

المناطق التي ستشهد خسوف القمر 2022

المحيط الهادئ

المحيط الأطلسي

المحيط الهندي

جنوب وشرق أوروبا

آسيا

استراليا

أمريكا الشمالية

أمريكا الجنوبية

وتستمر مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته تقريبًا 5 ساعات و54 دقيقة ، فيما تستغرق مرحلة خسوف القمر الكلي ساعة و25 دقيقة.

ويبدأ خسوف القمر شبه الظل في الساعة الثامنة والدقيقتين والخمس عشرة ثانية في الصباح ، ويكون الكسوف في البداية شبه ظل ، وفي تسع وتسع دقائق واثني عشر ثانية يصبح الكسوف جزئيا ، وتكون درجات الكسوف القصوى عند عشر وتسع وخمسين دقيقة وإحدى عشرة ثانية .

وينتهي الكسوف الكلي عند 11 و 41 دقيقة و 36 ثانية ، والكسوف الجزئي عند 12 و 49 و 3 ثوان ، وينتهي كسوف الظل القمري عند ثانية واحدة و 9 ثوان .

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد