موعد خسوف القمر 2022 في الدول العربية

موعد خسوف القمر 2022 في الدول العربية

موعد خسوف القمر 2022 في الدول العربية ، حيث تشهد معظم دول العالم يوم غدٍ ظاهرة طبيعية فلكية تحدث عندما يصبح القمر والأرض والشمس في حالة اقتران والتي تسمى بخسوف القمر.

ويتسائل العديد من محبي الظواهر الفلكية عن موعد خسوف القمر 2022 في الدول العربية وهو الثاني والأخير لعام 2022 والحدث الأكثر إثارة حيث سيظهر القمر بلون برتقالي محمر ، ويتزامن توقيت الخسوف مع وقت اكتمال القمر لشهر ربيع الآخر للعام الحالي الهجري 1444 .

موعد خسوف القمر 2022 في الدول العربية

يأتي موعد خسوف القمر الثاني والأخير لعام 2022 في ليلة الثلاثاء 8 نوفمبر الجاري ، حيث سيمر القمر عبر مركز ظل الأرض الذي يغطي حوالي 135.9 من سطح القمر، ويحدث الخسوف عندما يمر البدر عبر ظل الأرض ويسقط بين الأرض والشمس، ويصبح لونه داكنا تدريجيا ويصبح صدئاً أو أحمر الدم.

وستشهد بعض المناطق العربية خسوفاً غير مكتمل للقمر، كما ولن يظهر خسوف القمر الكلي يوم الثلاثاء في أي من الدول العربية.

كما سيبدأ الخسوف الجزئي للقمرعلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة في الساعة 4:09 صباحًا بالتوقيت الشرقي ، وسيستمر الكسوف الكلي من 4:16 صباحًا حتى 5:42 صباحًا. ستنتهي المرحلة الجزئية النهائية في 6:49 صباحًا.

ووفقاً للتوقيت العالمي، يبدأ خسوف القمر شبه الظل في الساعة الثامنة والدقيقتين والخمس عشرة ثانية في الصباح ، ويكون الكسوف في البداية شبه ظل ، وفي تسع وتسع دقائق واثني عشر ثانية يصبح الكسوف جزئيا ، وتكون درجات الكسوف القصوى عند عشر وتسع وخمسين دقيقة وإحدى عشرة ثانية .

وينتهي الكسوف الكلي عند 11 و 41 دقيقة و 36 ثانية ، والكسوف الجزئي عند 12 و 49 و 3 ثوان ، وينتهي كسوف الظل القمري عند ثانية واحدة و 9 ثوان .

مدة استمرار خسوف القمر

يستمر خسوف القمر حوالي خمس ساعات وأربع وخمسين دقيقة ، حيث يستمر الكسوف الجزئي الأول ثلاث ساعات وأربعين دقيقة من بدايته إلى نهاية الكسوف الجزئي الثاني ، بينما يستمر الكسوف الكلي حوالي ساعة وخمس وعشرين دقيقة ، والكسوف التالي من الثامن من نوفمبر هو الكسوف الأخير لعام 2022 .

مناطق خسوف القمر

وسيكون خسوف القمر يوم الثلاثاء مرئيا بنسب متفاوتة في جنوب وشرق أوروبا وآسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

تستغرق جميع المراحل من بدايتها إلى نهايتها حوالي 5 ساعات و 54 دقيقة ، بينما تستغرق مرحلة الكسوف الكلي حوالي ساعة و 25 دقيقة .

خسوف القمر في الدول العربية

أما بالنسبة للدول العربية ، فيمكن ملاحظة الكسوف في أجزاء من الدول العربية على شكل خسوف شبه قمري أو كسوف غير مكتمل ، بحيث يمر القمر في شبه ظل الأرض ، مما يضعف ضوء القمر فقط .

الإمارات العربية المتحدة : يرتفع القمر في الساعة 5:33 مساء (بالتوقيت المحلي) ، ويحدث شبه الكسوف في الساعة 5: 36 مساء ، لذلك يضعف ضوء القمر ويستمر حوالي 22 دقيقة.

عمان : يرتفع القمر في الساعة 5:22 مساء (بالتوقيت المحلي) ، ويحدث شبه الكسوف في الساعة 5:25 مساء ، لذلك يضعف ضوء القمر ويستمر حوالي 33 دقيقة.

البحرين : يرتفع القمر في الساعة 4:51 مساء (بالتوقيت المحلي) ، ويحدث شبه الكسوف في الساعة 4: 53 مساء ، لذلك يضعف ضوء القمر ويستمر حوالي 5 دقائق.

قطر : يرتفع القمر في الساعة 4:49 مساء (بالتوقيت المحلي) ، ويحدث شبه الكسوف في الساعة 4: 51 مساء ، لذلك يضعف ضوء القمر ويستمر حوالي 7 دقائق.

أجزاء من المنطقة الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة العربية السعودية : يرتفع القمر في الساعة 4:52 (بالتوقيت المحلي) ، ويحدث شبه الكسوف في الساعة 4:54 مساء ، لذلك يضعف ضوء القمر ويستمر حوالي 4 دقائق.

خلال المقال السابق قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية موعد خسوف القمر 2022 في الدول العربية والذي سيحل يوم غد الثلاثاء 8 نوفمبر الحالي في عدد من الدول العربية ودول العالم .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد