قمة المناخ .. رئيس دولة الإمارات يشارك في مؤتمر «كوب 27» بشرم الشيخ

رئيس دولة الإمارات يشارك في مؤتمر «كوب 27» بشرم الشيخ

انطلاق قمة " كوب 27 " لتغيير المناخ في مصر اليوم - يشارك رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في الدورة الــ27 من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 27» الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر.

ويبحث مؤتمر قمة المناخ الذي يبدأ أعماله اليوم ويستمر حتى 18 من شهر نوفمبر الجاري بمشاركة قادة دول العالم ورؤساء حكوماتها وممثلي الهيئات الدولية والمجتمعات المدنية- العديد من القضايا والملفات المرتبطة بتعزيز الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية، وكيفية ضمان التنمية المستدامة وأمن الطاقة تزامناً مع العمل المناخي الفاعل بجانب التزامات الدول ومبادراتها بشأن حلول الاستدامة وغيرها من الموضوعات.

رئيس دولة الإمارات يشارك في مؤتمر «كوب 27» بشرم الشيخ

ويرافق الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وفد رسمي بقيادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وسلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، وعلي الشامسي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، ومريم الكعبي سفيرة الدولة لدى جمهورية مصر.

قمة المناخ

ويشار إلى أن قمة " كوب 27 " لتغيير المناخ تنطلق اليوم الأحد، وسط دعوات متزايدة للدول الغنية بتعويض الدول الأفقر والأكثر عرضة لتبعات تغير المناخ.

ومن المتوقع أن يتعلق أغلب التوتر المحيط (بكوب 27) بالخسائر والأضرار وصناديق التعويضات التي تقدمها الدول الغنية للدول المنخفضة الدخل والمعرضة لأكبر مخاطر التغير المناخي والتي لم يكن لها يد تذكر في الانبعاثات الضارة التي أدت لارتفاع درجة حرارة الأرض.

وسيتوجه أكثر 120 من قادة الدول إلى منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، وبالإضافة إلى مشاركة نحو 30 ألف شخص في القمة التي ستستمر لأسبوعين.

ورفض بعض النشطاء الحضور إلى قمة المناخ بسبب مخاوف بشأن سجل حقوق الإنسان في مصر.

موعد قمة المناخ

وسيبدأ مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ - كوب 27 - فعليا يوم الإثنين بقمة لقادة العالم، حين يلقي قادة الدول والحكومات خطابات من خمس دقائق يلخصون فيها ما يريدونه من هذا اللقاء.

جدول أعمال قمة المناخ

وحاليا، هناك جلسة مدرجة لمناقشة الخسائر والأضرار على جدول الأعمال المبدئي وسيقرر صناع السياسات اليوم ما إذا كانت ستدرج في جدول الأعمال الرسمي للقمة.

وقال ماثيو سامودا الوزير في وزارة النمو الاقتصادي في جاميكا لرويترز: "آمل في أن تدرج على جدول الأعمال. هناك مرونة في مواقف الكثير من الدول التي لم تكن قبل عام أو اثنين على استعداد لتأييد ذلك".

عراقيل محتملة في قمة المناخ

وقال سليم الحق مدير المركز الدولي لتغير المناخ والتنمية: "نعلم أن الأوربيين يساندوننا... الآن نريد أن نعرف ما إذا كانت الولايات المتحدة هي التي ستعترض على الأمر أم لا".

مؤتمر المناخ 2022: ماذا ينبغي أن تعرف عن قمة شرم الشيخ للمناخ؟

وسُت فتح القمة بخطابات من رئيس قمة التغير المناخي، سيمون ستيل، ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وعمل ستيل سابقا وزيرا لخارجية غرينادا، وهي دولة تقع في البحر الكاريبي وتواجه تهديدا وجوديا بسبب التغير المناخي.

مؤتمر المناخ 2022

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن المؤتمر سيكون "لحظة فارقة من أجل خطوة للتعامل مع التغير المناخي".

وفي قمة المناخ الأخيرة، في غلاسكو العام الماضي، كانت هناك خطابات قوية من أشخاص مثل رئيسة الوزراء بربادوس ميا موتلي، التي أخبرت جمهورا نابضا بأن ارتفاع درجات الحرارة "درجتان هو حكم بالإعدام" للدول الجزرية.

وسيتحدث قادة العالم يومي الاثنين والثلاثاء، وبمجرد مغادرتهم، ينطلق مندوبو المؤتمر إلى أعمال التفاوض.

وفي قمة كوب-26 العام الماضي في غلاسكو، تم الاتفاق على عدد من التعهدات:

  • "التخلص التدريجي" من استخدام الفحم، أحد أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثا
  • وقف إزالة الغابات بحلول عام 2030
  • خفض انبعاثات الميثان بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2030
  • تقديم خطط عمل جديدة بشأن المناخ إلى الأمم المتحدة

المصدر : وكالة سوا - الرؤية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد