انطلاق قمة " كوب 27 " لتغيير المناخ في مصر اليوم

انطلاق قمة " كوب 27 " لتغيير المناخ في مصر اليوم

انطلاق قمة " كوب 27 " لتغيير المناخ في مصر اليوم - ينطلق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 27) ، اليوم الأحد ، في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية ، وسط دعوات متزايدة للدول الغنية بتعويض الدول الأفقر والأكثر عرضة لتبعات تغير المناخ.

ويتوقع العديد أن يتعلق أغلب التوتر المحيط (بكوب 27) بالخسائر والأضرار وصناديق التعويضات التي تقدمها الدول الغنية للدول المنخفضة الدخل والمعرضة لأكبر مخاطر التغير المناخي والتي لم يكن لها يد تذكر في الانبعاثات الضارة التي أدت لارتفاع درجة حرارة الأرض.

وتبدأ الوفود في عملية تفاوض على مدى أسبوعين بالموافقة على جدول أعمال المؤتمر خلال جلسة عامة افتتاحية، وستتجه كل الأنظار فيها إلى ما إذا كانت الدول الأغنى ستوافق على إدراج مسألة التعويضات رسميا على جدول الأعمال.

كما ومن المتوقع أن يدفع دبلوماسيون من أكثر من 130 دولة صوب تأسيس آليات لتسهيل التمويل مخصصة فقط للخسائر والأضرار في "كوب 27".

وفي العام الماضي ، لم توافق الدول المرتفعة الدخل في "كوب 26" في غلاسغو على مقترح بتأسيس كيان تمويل للخسائر والأضرار ، وأيدت بدلاً من ذلك إجراء حوار جديد على مدى 3 سنوات لمناقشات التمويل .

فيما ستكون هناك جلسة مدرجة لمناقشة الخسائر والأضرار على جدول الأعمال المبدئي وسيقرر صناع السياسات اليوم ما إذا كانت ستدرج في جدول الأعمال الرسمي للقمة.

وقال وزير وزارة النمو الاقتصادي في جاميكا ماثيو سامودا : "آمل في أن تدرج على جدول الأعمال ، هناك مرونة في مواقف الكثير من الدول التي لم تكن قبل عام أو اثنين على استعداد لتأييد ذلك".

كما وأضاف سليم الحق مدير المركز الدولي لتغير المناخ والتنمية : "نعلم أن الأوربيين يساندوننا... الآن نريد أن نعرف ما إذا كانت الولايات المتحدة هي التي ستعترض على الأمر أم لا".

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد