الهباش يشارك في ملتقى البحرين للحوار

الهباش في ملتقى البحرين للحوار

يشارك الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية على رأس وفد دولة فلسطين في أعمال "ملتقى البحرين للحوار: الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني"، والذي انطلقت أعماله صباح اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022، بمشاركة نخبة من رجال الدين والعلماء والمثقفين والإعلاميين. 
 
وقال الهباش أن أهمية انعقاد ملتقى البحرين للحوار؛  أنه وفي ظل ما يشهده العالم من مظالم وحروب واختلافات، لا بد أن يكون هناك لقاءات ذات طابع إنساني عالمي، لأن المشترك الإنساني أقوى من كل القضايا الخلافية، لذلك من المهم البحث عن القواسم المشتركة لتحقيق العدل والسلام والأمن والاستقرار للجميع، كما يجب تضافر الجهود الإنسانية لإنهاء كل الصراعات والمظالم الإنسانية حول العالم وإقرار الحقوق المشروعة للشعوب، ومنها الشعب الفلسطيني، والذي لا زال يعاني من الاحتلال.
 
وأضاف الدكتور الهباش أننا كمسلمين نؤمن بأهمية التعايش الإنساني، لأننا كلنا من آدم، ومن أصول واحدة، لذلك فما يجمعنا من قيم أكثر مما يفرقنا.
 
وأشار قاضي قضاة فلسطين إلى الدور الكبير والإيجابي الذي  يقوم به رجال الدين في تعظيم القواسم الإنسانية المشتركة بين البشر، إذ يجب أن يكونوا جزءاً من حل الخلافات والإشكاليات القائمة، لأن الدين في جوهره سلام وأمن ومحبة، لذلك أصبح من المهم تضافر جهود رجال الدين بما لهم من قدرة وتأثير روحي وإنساني لنشر قيم السلام بين البشر، وأن يكون جزءً أساسياً من حل الخلافات وليس سبباً لها.

وعلى هامش أعمال المؤتمر التقى سماحة الشيخ الدكتور محمود الهباش في العاصمة البحرينية المنامة معالي الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بحضور سعادة السفير طه محمد عبدالقادر سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين. 
 
وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين وشعبيهما، وسبل تنميتها في مختلف المجالات، خصوصا المجالات الدينية.

وأكد الهباش خلال اللقاء على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك لدعم القضية الفلسطينية وخصوصا مدينة القدس ومقدساتها وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك باعتبارها قضية العرب والمسلمين المركزية ويجب ان تبقى على رأس سلم أولويات دول العالمين العربي والإسلامي.

من جانبه أكد الشيخ عبد الرحمن بن محمد آل خليفة ان مملكة البحرين تقف الى جانب الحقوق الفلسطينية بإنهاء الاحنلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد