معهد الفلك يكشف عن موعد خسوف القمر الأخير لهذا العام

معهد الفلك يكشف عن موعد خسوف القمر الأخير لهذا العام

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية المصري جاد القاضي، إن الكرة الأرضية ستشهد يوم الثلاثاء المقبل 8 نوفمبر 2022، ظاهرة فلكية جديدة وهي خسوفًا كلياً للقمر، وهو الثاني والأخير للعام الحالي وذلك بعد أيام قليلة من تعرضها لكسوف الشمس.

وتابع القاضي أن خسوف القمر يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444، وفيه يغطي ظل الأرض 9ر135 بالمائة تقريبًا من سطح القمر.

وأضاف القاضي أن هذا الخسوف لن يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية، وتستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و54 دقيقة تقريبا، فيما تستغرق مرحلة الخسوف الكلي ساعة و25 دقيقة تقريبا.

وأفاد القاضي أن المناطق التي سترى هذا الخسوف والتي يظهر فيها القمر عند حدوثه وهي شمال وشرق أوروبا، أستراليا، آسيا، أمريكا الشمالية، معظم أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، القارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية.

وتحدث جاد القاضي عن مراحل الخسوف الكلي للقمر، أن بداية الخسوف (شبه ظلي) ستكون في الساعة 10 ودقيقتين و17 ثانية صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 11 و9 دقائق و12 ثانية، بينما يبدأ الخسوف الكلي في الساعة 12 و16 دقيقة و39 ثانية، وذروته في الساعة الواحدة و22 ثانية ظهرا، ونهايته في الساعة الواحدة و41 دقيقة و37 ثانية.

وقال القاضي أن نهاية الخسوف الجزئي الثاني ستكون في الساعة الثانية و49 دقيقة و3 ثوان، وسينتهي الخسوف (شبه ظلي) في الساعة الثالثة و56 دقيقة و8 ثوان.

وأكد رئيس المعهد أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتـأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وويشار إلى أن هذه الخسوف سيكون الثاني خلال هذه العام حيث شهدت الكرة الأرضية يوم الاثنين 16 مايو الماضي خسوفا كليا للقمر يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال للعام الهجري الماضي واستغرقت جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و19 دقيقة تقريبا، وفيه غطى ظل الأرض 141.4% تقريبا من سطح القمر، وتمكنت مصر من رؤية مرحلتين منه فقط.



 

المصدر : وكالة سوا- دار الهلال

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد