اعتباراً من اليوم .. أردوغان يعلن استئناف نقل الحبوب من أوكرانيا

اعتباراً من اليوم .. أردوغان يعلن استئناف نقل الحبوب من أوكرانيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، اليوم الأربعاء ، استئناف حركة السفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية اعتباراً من ظهر اليوم الأربعاء ، وذلك بعد اتصال هاتفي بين وزيري الدفاع التركي والروسي .

وأوضح الرئيس التركي أمام البرلمان بأن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اتصل بنظيره التركي خلوصي أكار لإبلاغه باستئناف شحنات الحبوب وفق الخطة اعتباراً من ظهر اليوم الأربعاء .

فيما أكدت وزارة الدفاع الروسيـة استئنـاف المشـاركة في "صفقة حبـوب البحر الأسود" من الموانئ الأوكرانية.

ومطلع الأسبوع ، كانت روسيا قد علقت مشاركتها في الاتفاق ، قائلة إنها لا تستطيع ضمان سلامة السفن المدنية التي تعبر البحر الأسود بسبب هجوم على أسطولها هناك.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية ، فقد أظهرت أن صادرات البلاد من الحبوب تراجعت على أساس سنوي منذ بداية موسم 2022/2023 وحتى الآن إلى ما يقرب من 13.4 مليون طن مقابل 19.7 مليون في الفترة المقابلة من الموسم السابق.

كما وانخفضت صادرات البلاد من الحبوب منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير، وأدى إغلاق موانئها على البحر الأسود إلى ارتفاع أسعار الغذاء حول العالم وأثار مخاوف من حدوث شح في الإمدادات في أفريقيا والشرق الأوسط.

وفي نهاية يوليو ، فتحت ثلاثة موانئ على البحر الأسود بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، ومن المنتظر أن تتواصل الشحنات بعد إعلان الرئيس التركي ووزارة الدفاع الروسية.

ومنذ بداية الموسم الحالي الذي بدأ في يوليو 2022 وينتهي في يونيو 2023 ، أوضحت بيانات الوزارة الأوكرانية أن الصادرات تضمنت 5.1 مليون طن من القمح و7.1 مليون طن من الذرة و1.1 مليون طن من الشعير.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد