"الضمير" ترحب بتقرير دولي يجرّم إسرائيل

جرائم الاحتلال الإسرائيلي - ارشيف

رحبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء 2 نوفمبر / تشرين الثاني 2022، بتقرير " منظمة العفو الدولية - أمنستي" الذي يؤكد بأن إسرائيل ترتكب جرائم حرب. 

وجاء نص البيان كاملًا حسب ما ورد سوا كما يلي:

بيان صحفي 

الضمير ترحب بتقرير " منظمة العفو الدولية - أمنستي" الذي يؤكد بأن إسرائيل ترتكب جرائم حرب  

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ترحب بالتقرير" الموجز البحثي الجديد" الهام الصادر عن منظمة العفو الدولية " أمنستي" الصادر بتاريخ 25 أكتوبر/أب 2022، بعنوان ( كانوا مجرد أطفال: أدلة على جرائم حرب خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة في أغسطس/آب 2022، العوامل التي بسببها قد ترقى هذه الهجمات إلى جرائم حرب و الذي رصد وكشف فيه عن إرتكاب قوات الإحتلال الإسرائيلية جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينين في قطاع غزة خلال عدوانها الأخير في شهر أغسطس/ أب 2022.

وجاء في تقرير " أمنستي" أنه " ينبغي على المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الهجمات غير القانونية التي شنت خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في أغسطس/آب 2022 بوصفها جرائم حرب، وقامت منظمة العفو الدولية بالاستناد إلى صور لشظايا أسلحة، وتحليل صور الأقمار الصناعية، وشهادات من عشرات المقابلات، لتأكد من ارتكاب جرائم حرب وتبين ذلك من خلال التقرير الصادر عنها بعنوان " كانوا مجرد أطفال " في أغسطس 2022. 

تؤكد الضمير على ما ورد في التقرير يمكن مطالبة هيئة الأمم المتحدة بإرسال لجنة تحقيق دولية للتحقيق في الجرائم المرتكبة التي ترتقي لجرائم حرب ضد الإنسانية وخاصة المدنيين العزل في قطاع غزة المحاصر، وذلك استناداً على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية بهدف ضمان محاسبة ومساءلة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة من قبل (اسرائيل).   

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان إذ تعبر عن ترحيبها  بالتقرير والنتائج الموثقة التي توصل إليها وإذ تنظر إليها بوصفة خطوة مهمة لمحاسبة الاحتلال وقادته على جرائمهم المتواصلة بحق المدنيين الفلسطينيين، كما تؤكد  

على  صحة ما ورد وما جاء في التقارير المقدمة سابقاً من المنظمات الفلسطينية الحقوقية، بأن السلطات الاحتلال الإسرائيلي مارست القتل العمد بحق المدنيين الفلسطينيين، فإنها تطالب بما يلي: 

1.ترحب مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بتقرير منظمة العفو الدولية "أمنستي"، الذي رصد وكشف عن إرتكاب قوات الإحتلال الإسرائيلية جرائم حرب بحق المدنيين في قطاع غزة، وعن السياسات والممارسات العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.  

2. تؤكد بأن التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية لها قيمة قانونية، تضع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، أمام مسؤولياتها لفضح الجرائم التي ترتكب ونظام الهيمنة الذي تفرضه إسرائيل على الشعب الفلسطيني.  

3.تدعو المجتمع الدولي إلى الاستجابة العملية لتوصيات ودعوة منظمة العفو الدولية للتحرك الفوري لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين".  

4. تدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، ليشمل تحقيقاً رسمياً، حول ارتكاب إسرائيل جرائم حرب واعتبارها جريمة ضد الإنسانية".  

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد