المالكي: الرئيس عباس سيطالب بتشكيل لجنة عربية تهتم بالشأن الفلسطيني

وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي

أكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، صباح اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يلقي كلمته في صبيحة اليوم الثاني من القمة العربية بنسختها الـ 31 ، وسيطالب بتشكيل لجنة وزارية عربية تهتم بالشأن الفلسطيني بكل تفاصيله وتوسيع مهام هذه اللجنة بنيل الاعترافات لدولة فلسطين .

وقال المالكي في تصريح لـ "صوت فلسطين" رصدته وكالة سوا: "، إن اجتماعات وزراء الخارجية العرب شهدت اجماعاً على كافة مشروعات القرارات المتعلقة بمركزية القضية الفلسطينية ، وأنه تم التحديث على كافة القرارات المطروحة في القمة العربية ، والتي كان آخرها اتفاق الجزائر ما بين الفصائل الفلسطينية .

وتابع المالكي أنه تم إعطاء القضية الفلسطينية مساحة واسعة وبندا رئيسيا عند إقرار القمة العربية بنود جدول أعمالها مساء أمس الاثنين ، مؤكداً أن القضية الفلسطينية تحظى باستثنائية كبيرة واهتماما خاصا في القمة العربية، والتجاوب من قبل وزراء الخارجية العرب مع المطلب الفلسطيني وقبول كافة التحديثات المرتبطة بالقضية الفلسطينية .

وأوضح المالكي أن هناك مشاريع وقرارات أخرى مهمة ستناقش في القمة العربية كالعمل على عقد مؤتمر دولي للسلام ، والذي دعا إليه الرئيس محمود عباس ، والذي يتعلق بتوفير الحماية الدولية والعمل على تطبيق قراري مجلس الأمن 81 و 194 ، أو وعد بلفور وانعكاساته على الشعب الفلسطيني ، أو بالإجراءات اليومية التي تقوم بها دولة الاحتلال كجرائم ترتكب بحق الشعب الفلسطيني .

وأضاف المالكي ، أن القمة العربية ستبدأ عملها برئاسة الجزائر ، وستكون العضوية مفتوحة ، أي من ترغب من الدول العربية في أن تنضم لهذه اللجنة فهو مرحب بها .

وأشار إلى أن اللجنة القانونية المعدة لصالح دولة فلسطين ، ستعقد أولى اجتماعاتها بعد انتهاء القمة العربية ، منوهاً إلى أنه منذ فترة بدأ العمل مع المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية ومجلس حقوق الإنسان وغيرها ، لتوفر اللجنة القانونية كافة الخبرات القانونية اللازمة لصالح دولة فلسطين .

وفي ختام حديثه ، أوضح المالكي أن هناك رغبة حقيقة بالتوجه إلى محكمة العدل الدولية من خلال إصدار قرارا للجمعية العامة للأمم المتحدة ، لكي تجيب محكمة العدل الدولية على العديد من الأسئلة الواضحة ، والتي منها ما هو النظام الذي شكله الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة ؟، هل هو نظام احتلالي ، هل هو نظام "الأبارتهايد"، وما هو مطلوب من الدول لكي تقوم بعملها ومسؤولياتها تجاه مثل هذا الوضع .

يشار إلى أن القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين ، سوف تنطلق اليوم الثلاثاء في دولة الجزائر وبمشاركة العديد من وزراء الخارجية العرب والرئيس الفلسطيني وعدد من الوزراء الفلسطينين .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد