الكشف عن نشر الولايات المتحدة قاذفات "بي-52" في أستراليا

الولايات المتحدة تنشر قاذفات "بي-52" في أستراليا

كشفت وسائل إعلام أسترالية أن الولايات المتحدة تستعد لنشر نحو 6 قاذفات من طراز B-52 قادرة على حمل أسلحة نووية في شمال أستراليا.

وأفادت قناة "ABC" التلفزيونية الأسترالية، نقلا عن بيان للقوات الجوية الأمريكية أن "نشر قاذفات جوية أمريكية في أستراليا يبعث برسالة قوية إلى الخصوم حول قدرتنا على استخدام الطائرات الضاربة".

وبحسب المصدر نفسه فإن واشنطن تخطط لبناء منشآت لهذه الطائرات في قاعدة تيندال الجوية بجنوب مدينة داروين الأسترالية.

قالت وسائل إعلام أسترالية، بأن الولايات المتحدة تخطط لنشر ما يصل إلى 6 قاذفات من طراز "بي 52" قادرة على حمل أسلحة نووية في شمال أستراليا.

وأوضحت أن هذه الخطوة هي أحدث إجراء تتخذه الدولتان لتعزيز العلاقات الأمنية في مواجهة الصين.

وبحسب المصدر نفسه فإن واشنطن تخطط لبناء منشآت لهذه الطائرات في قاعدة تيندال الجوية بجنوب مدينة داروين الأسترالية.

"تحذير الصين"

قالت بيكا واسر من مركز الأمن الأميركي الجديد، إن وضع طائرات B-52 في شمال أستراليا، يعد "تحذيراً للصين"، وسط مخاوف من شن بكين هجوماً على تايوان.

وأوضحت أن "امتلاك قاذفات يمكنها ربما مهاجمة البر الرئيسي للصين يمكن أن يكون أمراً مهماً للغاية في إرسال إشارة إلى الصين بأن أياً من أفعالها ضد تايوان يمكن أن يتوسع أيضاً".

من جهته، قال سلاح الجو الأميركي لـ Four Corners: "القدرة على نشر قاذفات سلاح الجو الأميركي في أستراليا ترسل رسالة قوية إلى الخصوم بشأن قدرتنا على إطلاق قوة جوية مميتة".

في حين رفضت وزارة الدفاع الأسترالية، التعليق على موعد بدء نشر تلك الطائرات في قاعدة "تندال".

وتعد القاذفات جزءاً من ترقية أكبر بكثير للأصول الدفاعية عبر شمال أستراليا، بما في ذلك توسيع كبير لقاعدة Pine Gap الاستخباراتية، والتي من شأنها أن تلعب دوراً حيوياً في أي صراع مع بكين.

وطائرات B-52 تعد العمود الفقري للقوات الجوية الأميركية لأكثر من 60 عاماً، إذ تتميز بقدرتها على توجيه ضربات بعيدة المدى للأسلحة النووية والتقليدية، بحسب الإذاعة.

المصدر : وكالة سوا- الشرق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد