المعاشات في الإمارات تنفي شائعة ضم مدد الخدمة للموظف لمرة واحدة

حقيقة السماح للموظف في الإمارات بضم مدد الخدمة مرة واحدة

تكاليف ضم مدد الخدمة للمؤمن عليه في الامارات ، نفت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في الإمارات، اليوم الإثنين 31 أكتوبر، ما يتم تداوله بأن خيار ضم مدد الخدمة السابقة يُسمح به للموظف مرة واحدة خلال فترة خدمته.

وأوضحت الهيئة أن الضم هو خيارٌ للمؤمن عليه عند الانتقال من جهة عمل إلى أخرى متى ما رغب المؤمن عليه في الضم ودون إلزامه بوقت محدد ما دام على رأس عمله، مع السماح له بضم أي عدد من سنوات الخدمة السابقة دون الالتزام بضم كامل المدة.

ومن جهته أكد مدير إدارة عمليات المعاشات، محمد صقر الحمادي أن قانون المعاشات سمح للمؤمن عليه بضم مدد الخدمة السابقة دون الالتزام بعدد محدد من مرات الضم، وفق إمكاناته المادية.

وأشار الحمادي، إلى إمكانية تقسيط تكاليف الضم على أربع سنوات لتعزيز فرص المؤمن عليه من أجل إيصال مدد خدماته بهدف استيفاء مدة استحقاق المعاش التقاعدي، والبناء عليها من أجل تحسين معاشه التقاعدي من خلال الاستمرار في العمل لفترات أطول والاستفادة من ارتفاع نسب المعاش في حال زيادة مدة الخدمة .

ولفتت هيئة المعاشات الإماراتية، إلى أنه في حال انتهت خدمة المؤمن عليه دون أن يسدد كامل تكلفة الضم يتم احتساب المدد المضمومة بما يقابل المبالغ المسددة فعليًا.

ويسقط التزام المؤمن عليه بسداد أقساط تكلفة الضم إذا انتهت خدمته بالوفاة بشرط أن يكون قد سدد (50%) خمسين بالمائة من إجمالي التكلفة، أما إذا كانت قيمة ما سدده أقل من (50%) فيستقطع باقي هذه النسبة من معاشات المستحقين.

كيفية ضم الخدمة للمؤمن عليه

يذكر أن هيئة المعاشات في الإمارات، أوضحت في وقتٍ سابق أن على المؤمن عليه، إبداء رغبته في ضم مدد الخدمة السابقة لجهة عمله قبل انتهاء مدة خدمته الحالية، وفقًا لهذه الشروط:

ألا تكون المدد المطلوب ضمها قد انتهت بسبب من أسباب الحرمان الكامل من المعاش أو المكافأة.

ألا تكون هذه المدد عن فترة عمل مؤقتة أو بالمياومة (أجر يومي) أو من مدد التدريب السابقة على التعيين.

طريقة حساب تكاليف ضم مدة الخدمة

يتم حساب تكاليف ضم مدة الخدمة، وفق المعادلة الآتية:

حاصل ضرب راتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الضم × 20% (نسبة الاشتراكات المستحقة عن المؤمن عليه وصاحب العمل) × المدة المراد ضمها بالأشهر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد