لأول مرة.. سعودي ينجح في زراعة الأرز بطرق مبتكرة

لأول مرة.. سعودي ينجح في زراعة الأرز بطرق مبتكرة

تمكن سعودي من زراعة الأرز في صحراء مكة المكرمة، في ظروف مناخية صعبة وبمواد مبتكرة، حيث تعد هذه التجربة بالزراعات الجافة في المناطق الصحراوية لمحاصيل الأرز الأولى من نوعها في العالم.

وقال الباحث المتخصص في زراعة الأرز والزراعات الحديثة المهندس يوسف عبد الرحمن بندقجي، إن فكرة الزراعة بدأت قبل عامين في مدينة جدة، وكانت المزرعة بجوار البحر الأحمر بإشراف وزارة الزراعة والمياه.

وأوضح أن فكرة زراعة الأرز جاءت بعد أن تم ترشيحها من قبل المستشارين في المركز البحثي، حيث اعتمدت في تنفيذ الفكرة على المواد المبتكرة والخبرة".

وكشف أن عملية الري كانت بواسطة مياه البحر والتي تعتبر ذات ملوحة عالية، حيث قام خلالها بدراسة النباتات المزروعة والمياه المستخدمة في الري وكذلك المناخ والأجواء الحارة.

وأضاف بندقجي: "تجربتي بالزراعات الجافة لمحاصيل الأرز تعد الأولى من نوعها في العالم"، لافتاً إلى أنه تمت الزراعة بمواد مبتكرة عضوية صديقة للبيئة وبنظام الري خمس مرات في الشهر كذلك مع استمرارية حصاد المحاصيل طيلة العام لمدة خمسة أعوام".

وتابع: "أقضي 12 ساعة في مزرعة الأرز لمتابعة زراعته وريه ومراقبة نواتج التجارب الحقلية والمعملية"، مبيناً أنه تبلغ مساحة مزرعته 2 هكتار وبعض المساحات الصغيرة التي تعتبر حقول تجارب متنوعة سواء بأنظمة الري أو سلوك النبات وغيرها".

وأشار إلى أنه يمكن زراعة الأرز طوال العام وفي جميع الفصول، كونه يمتلك في المزرعة ثلاثة أصناف من الأرز وهي أرز الرؤية السعودي الأبيض والأرز الحساوي الأحمر بالإضافة إلى الأسود الإندونيسي.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد