إنجاز عالمي.. الإمارات تستعد لإطلاق "المستكشف راشد" إلى القمر

عالم الفضاء - توضيحية

تستعد دولة الإمارات خلال الأيام المقبلة لتسجيل إنجاز عالمي جديد في قطاع الفضاء، بإطلاقها روبوت "المستكشف راشد" في أول مهمة عربية إلى القمر، والرابعة على مستوى العالم.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية أنه قد تم تصنيع الروبوت بالكامل بأيادٍ وخبرات إماراتية، ومن المقرر إطلاق "المستكشف راشد" في الفترة ما بين 9 إلى 15 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، من مركز كندي للفضاء في فلوريدا.

وسيتم إطلاق "المستكشف راشد" على متن صاروخ "سبيس إكس فالكون 9"، حيث يستغرق وصوله إلى القمر نحو 3 أشهر، في مهمة تستغرق يوما قمرياً واحدا، أي ما يعادل 14 يوما أرضيا، قابلة للتمديد.

وسينفذ "المستكشف راشد" عدة مهمات على سطح القمر، من بينها جمع بيانات والتقاط صور نادرة، تصل إلى نحو 10 غيغابايت، ومن ثم إرسالها إلى محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي.

كما سيتنقل في مواقع جديدة لم يسبق دراستها من قبل لدراسة البلازما على سطح القمر، وغيرها من المعلومات الجديدة.

وفي حال نجاح هبوط "المستكشف راشد" على سطح القمر، ستكون الإمارات الدولة الأولى عربيا والرابعة عالميا التي تقوم بمهمة فضائية لاستكشاف سطح القمر.

وتم تزويد "المستكشف راشد" بأحدث التقنيات والأجهزة عالية الجودة، ومنها جهاز كاميرا ذات دقة عالية لالتقاط الصور، وكاميرا ميكروسكوبية وكاميرا للتصوير الحراري، وجهاز استشعار لانغموير لقياس درجة حرارة الإلكترونيات وكثافتها وجهد تأمين البلازما.

 

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد