قريباً.. طائرات كهربائية في سماء السعودية

طائرة كهربائية - أرشيف

السعودية تشتري 100 طائرة كهربائية - قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية السعودية إبراهيم كوشي إن المملكة وقعت اتفاقاً لشراء 100 طائرة كهربائية من شركة "ليليوم" الألمانية، لاستخدامها في شبكة الخطوط السعودية المحلية.

وأكد كوشي أن الطائرات ستمثل خدمة مميزة لنقل ما بين أربعة إلى ستة ركاب، حيث يعكس الاتفاق التزام الخطوط السعودية بالاستدامة كون الطائرات كهربائية 100 بالمئة.

وأوضح كوشي أن شركته هي أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستخدم هذه الطائرات كجزء من شبكتها، ومن المتوقع أن يحصل على شهادة الاعتماد من الجهات التنظيمية السعودية بحلول عام 2025.

وأشار إلى أن شركته لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع الشركة الألمانية "ليليوم" فيما يتعلق بالسعر، لعدم الانتهاء من الشروط التجارية.

وتتنافس شركة "ليليوم" الألمانية في سوق صناعة طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، وتخطط لتعزيز قدرتها الإنتاجية بما يسمح لها بصناعة نحو 400 طائرة سنويا، مع الاستفادة من برامج تهدف إلى دعم الأبحاث العامة.

وأطلقت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط صندوقا بقيمة 1.5 مليار دولار لدعم تحول الطاقة على المستوى العالمي، في حين قال مسؤولون سعوديون إن التحول عن الهيدروكربونات قد يستغرق عقودا، مما يستلزم استمرار الاستثمار في الموارد التقليدية.

وبين كوشي أن السعودية تهدف إلى الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060، حيث تجري الخطوط السعودية محادثات مع شركتي إيرباص وبوينج بشأن طلبيات شراء طائرات لها ولشركة طيران جديدة تعتزم المملكة إنشاءها.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد