غزة: وزارة الاتصالات تُنظّم اللقاء المركزي الثاني لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية

غزة: وزارة الاتصالات تُنظّم اللقاء المركزي الثاني لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية

نظّمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اللقاء المركزي الثاني لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية بمقر الوزارة، وذلك بحضور وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م. سهيل مدوخ ومدير عام المعلوماتية م. إسماعيل حمادة ومدير عام الحاسوب الحكومي م. يامن مطر ومدير عام الحكومة الذكية د. كمال المصري ومدير وحدة تطوير البرمجيات م. محمد المتربيعي وبحضور مسؤولي تكنولوجيا المعلومات ممثلين عن 24 دائرة حكومية.

وافتتح اللقاء وكيل الوزارة م. سهيل مدوخ الذي رحب بالحضور وأكد أن اللقاء يأتي في إطار جهود الحكومة المستمرة لتعزيز عملية التحول الرقمي الذكي، وفي إطار دور وزارة الاتصالات الإشرافي، وتعزيزا لمفهوم الشراكة والتواصل بين الوزارة وكافة الدوائر الحكومية فيما يتعلق بأنشطة التحول الرقمي على مستوى الحكومة. وبين أن المبادرات الحكومية للتحول الرقمي وتطوير البرمجيات ساهمت بشكل كبير في تخفيف العبء عن المواطنين وساهمت في تسريع إنجاز معاملاتهم، مشيراً أنه يجرى العمل على استكمال عملية الترابط مع كافة الدوائر الحكومية فيما يتعلق بسياسة أمن المعلومات ومستودع المعلومات والبيانات الحكومية.

وأضاف مدوخ أن اللقاء بقادة العمل الحكومي في مجال التحول الرقمي يهدف أيضا إلى توحيد الفهم وتعزيز الترابط في مجال الحوسبة بين مختلف الدوائر الحكومية.

وأوضح أن هناك عملية متقدمة في الحوسبة الحكومية وقواعد البيانات والعمل وفق استراتيجية واضحة، لافتاً أن هذ اللقاء يهدف للتركيز على خطة العام القادم 2023م ضمن الإطار الاستراتيجي للتحول الرقمي 2022-2024.

وتحدث مدوخ عن أهم الأنشطة السابقة حيث أشار إلى أن الوزارة شكلت بالتعاون مع وزارة الداخلية لجنة لفحص مدى الالتزام بسياسة أمن المعلومات والتي مارست عملها وتم اعتماد توصياتها والأخذ بها وتعميمها على كافة الدوائر الحكومية. وأكد مدوخ على أن أمن المعلومات يعد مكونا أساسيا من مكونات التحول الرقمي لضمان انسيابية المعلومات وفق ضوابط معينة.

من جانب آخر تحدث مدير عام المعلوماتية بوزارة الاتصالات م. إسماعيل حمادة عن أهم أنشطة اللجنة العليا لإدارة ملف التحوّل الرّقمي الذّكي وعن دورها فيما يتعلق بسياسات التحول الرقمي والتوصيات التي قدمتها اللجنة خلال الأشهر الأخيرة. وذكر أن اللجنة انتهت من تصميم مؤشر لقياس مستوى التحول الرقمي من خلال مؤشرات وفق المعايير الدولية. كما وأشار إلى أن اللجنة تعكف على تقييم خطط التحول الرقمي للدوائر الحكومية من خلال منهجية معتمدة من قبل لجنة متابعة العمل الحكومي لتعميمه على كافة الدوائر الحكومية، مضيفاً أن اللجنة وضعت عدة سياسات ووثائق مثل سياسة تزويد البيانات الحكومية ودليل إجراءات الأرشفة الالكترونية للملفات.

وأشار حمادة أن اللجنة قدمت مجموعة من الاقتراحات لحوسبة عدد من الخدمات المهمة للمواطنين كمعاملة حجة العزوبية التي تم الانتهاء من تطويرها لكي تصبح محوسبة دون الحاجة إلى تقديم طلبات ورقية وبدون رسوم معاملة.

وتابع أن اللجنة عملت على الانتهاء من تطوير معاملة أذونات السفر من خلال ربطها بهيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية، وكذلك خدمة ساعات العمل الإضافية للموظفين وفق البرامج والأنظمة لكل دائرة حكومية.

 وقد تخلل اللقاء عرض العديد من مؤشرات الأداء للعديد من الدوائر الحكومية ومدى أهمية التحول الرقمي في سرعة إنجاز المعاملات الحكومية المتعددة، والتركيز على الخطط والمبادرات المتعلقة بالتحول الرقمي، كما وناقش الحضور خلال اللقاء العديد من القضايا والمقترحات الفنية والإدارية التي تناولها ممثلو الدوائر الحكومية بما في ذلك سبل تطوير وتحفيز الكوادر العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالدوائر الحكومية، وتعزيز البنية التحتية الفنية بما يتلاءم مع متطلبات التحوّل الرقمي الذكي.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على متابعة تنفيذ المقترحات والتوصيات ومعالجة جميع القضايا التي طرحت خلال الاجتماع من أجل الارتقاء بمستوى التحوّل الرقمي الحكومي بما يضمن رفع مستوى جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

IMG-20221025-WA0051.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد