ما هي الفئات المعفاة من التسجيل في الضريبة الانتقائية بالامارات ؟

ما هي الفئات المعفاة من التسجيل في الضريبة الانتقائية بالامارات ؟

الضريبة الانتقائية - أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات ، عن الفئات المستثناه من التسجيل في الضريبة الانتقائية بالتزامن مع إصدار تعديل على قرار الضريبة بمرسوم قانون رقم (19) 2022.

وقررت الهيئة الاتحادية الإماراتية، أن تستثني فئتين من التسجيل في الضريبة الانتقائية ، بناءً على التغييرات الرئيسية بالقانون، وهما:

- الأشخاص الذين يستوردون السلع الانتقائية لغير أغراض ممارسة الأعمال، مع إلزامهم بسداد الضريبة الانتقائية ذات الصلة المستحقة عن الاستيراد.

- الأشخاص الذين يستوردون السلع الانتقائية بشكل غير منتظم.

ولفتت الهيئة الاتحادية للضرائب إلى أن هذا القرار لا يسمح للشخص باستيراد سلع انتقائية أو الإفراج عنها من منطقة محدودة، إذا لم يكن الشخص مسجلاً لأغراض الضريبة الانتقائية.

ودعت الهيئة إلى ضرورة إخطارها بأي تغييرات في الظروف الخاصة بالشخص الغير مسجل مما يجعله ملزمًا بالتسجيل في الضريبة الانتقائية.

والجدير بالذكر أن الشخص المتأهل للاستثناء من التسجيل الضريبي، يعفى من الإجراء الإداري المتمثل في التسجيل فقط، وليس من التزامه بسداد الضريبة الانتقائية أو الغرامات الإدارة التي قد تكون مفروضة عليه.

ما هي الضريبة الانتقائية في الامارات ؟

يذكر أن الضريبة الانتقائية هي ضريبة غير مباشرة فرضتها الإمارات عام 2017، على سلع معينة تعد ضارة بصحة الإنسان أو البيئة، ويشار إليها بالسلع الانتقائية.

ولتحديد ما إذا كانت سلعة ما من ضمن السلع الانتقائية، يتم الأخذ بالأمور التالية:

المشروبات الغازية: والتي تتضمن أية مشروبات تحتوي على الغاز باستثناء المياه الغازية غير المنكهة.

مشروبات الطاقة: والتي تتضمن أية مشروبات يتم تسويقها أو بيعها على أنها مشروبات للطاقة قد تحتوي على مواد منبهة أو تمنح التحفيز العقلي أو البدني، وتشمل الكافيين والتورين والجنسينج والجوارانا.

التبغ ومنتجاته: والتي تشتمل على جميع المواد المدرجة ضمن الجدول 24 من التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليج العربي.

وتهدف الإمارات من فرض الضريبة الانتقائية ، إلى الحد من استهلاك هذه السلع، والمساهمة بزيادة الإيرادات الحكومية التي تُخصص لتغطية تكاليف الخدمات العامة ذات الفائدة.

 

 

المصدر : وكالة سوا - الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد