بالصور: العثور على أقدم خريطة للنجوم تعود للعصور الوسطى

توضيحية

عثر باحثون على أجزاء من مخطوطة، تعود لأقدم خريطة للنجوم جمعها عالم الفلك اليوناني القديم "هيبارخوس"، عام 129 قبل الميلاد، والتي تعرف بالأكثر موثوقية في التاريخ.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الخريطة التي تعود للعصور الوسطى، لم تعرف إلا من خلال مراجع لأعمال لاحقة، وعرفت باسم "Codex Climaci Rescriptus"، وتم إزالة الكتابات التي كانت عليها، ولكن أعيد استخدام المخطوطة لعدة قرون بعد ذلك.

وقالت الصحيفة إن الفريق البحثي تمكن باستخدام تقنيات التصوير من الرجوع في الوقت المناسب إلى ما اعتبروها "ثروة من المعلومات الفلكية القديمة".

وأضافت الصحيفة أن الفريق يشتبه أن تكون الخريطة بأكملها كانت مغطاة بصفحات وكتابات أخرى فوقها، وتم غسلها وإعادة استخدامها لكتابة نص سوري قديم.

WhatsApp Image 2022-10-20 at 2.32.16 PM.jpeg
 

واستخدم العلماء في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية (CNRS)، أيضاً دقة قياسات "هيبارخوس" ووجدوا أنها تتماشى مع تخطيط النجوم في العام 129 قبل الميلاد، على الرغم من أن إحداثيات كوكب Corona" Borealis" هي الوحيدة التي يمكن قراءتها.

وليس هناك معلومات وافية عن عالِم الفلك المذكور "هيبارخوس" سوى أنه ولد في "نيقية"، وهي مدينة في منطقة "بيثينيا" في آسيا الصغرى (تركيا الحديثة)، وقيل إنه توفي في "رودس".

وكتب "هيبارخوس" الكثير عن الكون، مستلهماً علمه من الفلاسفة أمثال سقراط وأرسترخس ساموس وإراتوستينيس وأرخميدس سيراكيوز، وكذلك من المصادر البابلية والمصرية.

ولم يبق من كتابات المؤرخ "هيبارخوس" سوى أطروحة رياضية فلكية واحدة، كتبها بطليموس في القرن الثاني الميلادي، والتي كانت في السابق أقدم خريطة للكون تم العثور عليها على الإطلاق تم تجميعها بعد 300 سنة من وفاة هيبارخوس.


HipparchusStarMap.jpg
 

 

المصدر : وكالة سوا - إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد