شاهد: الرئيس السيسي يفاجئ عاملًا بسؤال عن راتبه في مصنع الرمال السوداء

الرئيس السيسي يفاجئ أحد العمال بسؤال عن راتبه في مصنع الرمال السوداء

مشروع مصنع الرمال السوداء في مصر، فاجأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أحد العمال في مشروع مصنع الرمال السوداء الذي جرى افتتاحه بمحافظة كفر الشيخ، بسؤاله عن راتبه، أثناء جولته التفقدية داخل المصنع.

ووجه الرئيس السيسي سؤاله إلى أحد العمال المصريين، قائلًا:"أنت بتقبض كام؟"، بعد أن استمع لشرح مفصل عن كيفية استخراج الرمال السوداء بالكراكة البحرية "تحيا مصر".

يذكر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، افتتح مؤخرًا مشروع مصنع الرمال السوداء في البرلس بمحافظة كفر الشيخ، الذي يعتبر الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة.

 

ويعمل هذا المشروع على استخلاص الركائز المعدنية الاقتصادية من الرمال السوداء سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها وتسويق منتجاتها محليًا وعالميًا.

فيما تمتلك مصر 11 موقعًا غنيًا بالرمال السوداء، حيث يتم فصل الرمال في أماكنها بأجهزة خاصة، ثم تحويلها إلى منتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة.

ما هي الرمال السوداء ؟

تحتوي الرمال السوداء على نسبة عالية من المعادن الثقيلة، التي تكسبها أهمية اقتصادية كما تدخل في صناعات استراتيجية هامة، وأطلق عليها هذا الاسم لاحتوائها على نسبة عالية من معادن الحديد ذات اللون القاتم الأسود مثل الإلمنيت والماجنتيت.

ومن أبرز المعادن الموجودة في الرمال السوداء، معادن الإلمنيت، الزركون، الماجنتيت، الروتيل، الجارنت بالإضافة إلى المونازيت والذى يحتوى على مواد مشعة.

وتعمل الدول الغنية بـ" الرمال السوداء " على استخلاص تلك المعادن من الرمال لاستغلالها اقتصاديًا بما يعود بالنفع على الدولة المنتجة، وتطهير الشواطئ من المواد المشعة الضارة بالبيئة.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا - المرصد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد