مسبار الأمل يكشف عن ملاحظات علمية جديدة حول كوكب المريخ

مسبار الأمل يكشف عن ملاحظات علمية جديدة حول الكوكب الأحمر

مسبار الأمل ، كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، عن مجموعة من المعلومات والملاحظات العلمية الجديدة للغلاف الجوي المحيط بالكوكب الأحمر "المريخ".

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات ضمن الدفعة الخامسة من البيانات العلمية الخاصة في الفترة 1 مارس و31 مايو 2022، التي تشير إلى الأداء القوي والاستثنائي لمسبار الأمل .

ورصدت كاميرا (EXI) لمسبار الأمل ، ملاحظات علمية متخصصة لدراسة حركة الغبار في 2 مارس و7 مارس و23 مارس و27 مارس و12 أبريل و3 مايو و23 مايو 2022.

وتضم البيانات ملاحظات جديدة تم رصدها من قبل المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية (EMUS) في الغلاف الجوي العلوي للكوكب الأحمر "ملاحظة EMU038" التي تجري بمعدل مرة واحدة أسبوعيًا، وهي عبارة عن تحديق عالي الدقة من ناحية الطول الموجي لقرص المريخ، و"ملاحظة EMU039" والتي كانت تجربة مميزة لتشخيص التباينات العابرة في حساسية الجهاز.

وحظيت حزم البيانات التي تصدر عن مسبار الأمل، كُل ثلاثة أشهر بإشادة المجتمع العلمي وعلم الفلك من جميع أنحاء العالم، علمًا أن حجم البيانات التي جرى تحميلها قد وصل إلى 2.5 تيرابايت.

و يحظى مسبار الأمل بقدرة استثنائية على استكمال دورة مدارية واحدة حول الكوكب كل 55 ساعة، والتقاط مجموعة متكاملة من البيانات كلّ تسعة أيام، نتيجة لتواجده على مدار ارتفاعه يراوح بين 20,000 إلى 43,000 كيلومتر وميلان بواقع 25 درجة باتجاه المريخ.

مشروع مسبار الأمل

والجدير بالذكر أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" أو "مهمة مسبار الأمل"، هي مهمة لاستكشاف الفضاء، انطلقت في شهر 20 يوليو 2020 إلى المريخ.

وبُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة كولورادو بولدر، وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي.

المصدر : وكالة سوا - الرؤية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد