ما هي الرمال السوداء في مصر – مشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ

ما هي الرمال السوداء في مصر – مشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ

ما هي الرمال السوداء في مصر – مشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ ، ضجت محركات بحث جوجل العالمي ومواقع التواصل الاجتماعي حول ما هي الرمال السوداء التي قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بافتتاح مصنع خاص بها في منطقة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ .

ويتسائل الملايين من الأشخاص حول ما هي الرمال السوداء في مصر ومشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ ، وذلك بالتزامن مع قيام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بافتتاح مصنع الرمال السوداء ، اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022 ، في منطقة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ ، لاستخراج المعادن الثمينة من الرمال السوداء الموجودة في المنطقة ، إذ يعتبر المشروع نهضة اقتصادية ومكسب اقتصادي كبير لمصر.

ماهي الرمال السوداء في مصر

الرمال السوداء هي رمال ترسبت على الشواطئ القريبة من مصبات الأنهار الكبيرة وتتميز باللون الأسود وثقل وزنها، ترجع أهميتها لاحتوائها على معادن ذات قيمة اقتصادية وصناعية عالمية أهم البلاد التي تقوم باستغلال الرمال السوداء هي البرازيل والهند .

ويعد مشروع الرمال السوداء واحدا من أهم المشروعات القومية في مصر التي كانت مجرد أحلام دامت على مدار العديد من العقود الماضية ، وتحولت إلى واقع ملموس .

مشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ

يقوم مشروع الرمال السوداء على استخراج المعادن من الرمال السوداء المنتشرة في 8 مناطق بالبحر المتوسط بالتعاون مع الخبرات الأجنبية ، ومن خلال معدات صناعية حديثة يتم فتح مجالات صناعية تعود على الاقتصاد المصري بالعملة الصعبة وتساهم في الإصلاح الاقتصادي المصري .

ويهدف المشروع لاستخلاص عدد من المعادن الاقتصادية الموجودة في الرمال السوداء، والتي تدخل بأكثر من 40 صناعة مثل الورق، وهياكل الطيران وسلك اللحام وصناعة السيراميك وتبطين اللحام وصناعة الأسنان والدهانات والبلاستيك و غيرها من الصناعات .

ومن المتوقع أن تحقق تلك المصانع دخلًا سنويا يعادل ثلث دخل قناة السويس بجانب قيامه بتوفير فرص عمل وتخصيص فائض الإنتاج للتصدير .

ويعمل مشروع الرمال السوداء على فصل 6 أنواع من المعادن وهي :-

الألمانيت : يستخدم في تصنيع أجسام الطائرات والصواريخ والغواصات والبويات والجلود

الزيركون : يستخدم في تصنيع السيراميك والأدوات الصحية.

الجارنت : يستخدم في تصنيع أوراق الصنفرة وفلاتر المياه.

بالإضافة إلى الروتيل ، المونازيت والمجانتايت وهي معادن ذات قيمة صناعية كبيرة في العالم.

كما ويوفر مشروع الرمال السوداء ما يقارب 5 آلاف فرصة عمل للشعب المصري .

مشروع الرمال السوداء تم تنفيذه على مساحة 35 فدانا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفرالشيخ ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، والشركة المصرية للثروات التعدينية، وباستثمارات تتخطى مليار جنيه.

ويوفر مجمع مصانع الرمال السوداء ما يقرب من 5 آلاف فرصة عمل.

خلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قدمنا لكم ما هي الرمال السوداء في مصر و مشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ ، والذي تم افتتاحه اليوم على يد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد