مليارات الهواتف ستذهب إلى مكبات النفايات حول العالم.. إليكم التفاصيل

هواتف نقالة - ارشيف

يتنافس الجميع في شراء الهواتف الجديدة والمتطورة والتي تناسب العصر ، رغبة في مواكبة التطور التميز بإمتلاك الأجهزة الالكترونية الأكثر حداثة ، والتخلص من الأجهزة القديمة، ولكن هل تعلم أين تذهب هذه الكميات الهائلة من الأجهزة وما هو مصيرها؟

فقد أعلن منتدى نفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية الدولي (WEEE) ، أن 5.3 مليارات هاتف محمول سيذهب إلى مكبات النفايات في عام 2022 فقط ، وسينتج عن هذه الهواتف الكثير من المعادن التي يصعب استخلاصها من نفايات الأجهزة كالنحاس في الأسلاك أو الكوبالت في البطاريات القابلة لإعادة الشحن ، ويتسبب تعدينها في تلويث البيئة.

وبدوره، قال المدير العام لمؤسسة "" WEEE باسكال ليروي، في حديثه لها مع إذاعة "بي بي سي" (BBC) البريطانية ، "يميل الناس إلى عدم إدراك أن كل هذه العناصر التي تبدو غير مهمة لها قيمة كبيرة".

وأضاف باسكال " المنظمة تقدر بأن هناك 16 مليار هاتف محمول في جميع أنحاء العالم، ثلثها تقريبًا لم يعد قيد الاستخدام."

و وفقاً للمنتدى الدولي ، ليست الهواتف فقط ، ولكن هناك عدة أجهزة كهربائية وإلكترونية تكون في نفايات ، ستنمو إلى 74 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2030.


ما هي خطوات إعادة تدوير الهواتف المحمولة


المرحلة الأولى: يعمل مختصو إعادة التدوير بفصل الهواتف المحمولة القابلة لإعادة الاستخدام، وإرسالها إلى بعض الدول الفقيرة.

المرحلة الثانية: الهواتف الأخرى، يقومون بإعادة تدويرها، وأولاً يبدؤون بفصل البطاريات وغالبًا ما يتم إرسال البطاريات إلى الأقسام التي تعيد التدوير، وبعدها يتم تحطيم الهواتف المحمولة، ثم يقومون بتسخين الهواتف المحطمة لدرجة حرارة قد تصل إلى 1100 درجة مئوية.

المرحلة الثالثة: بعد مرحلة تسخين الهواتف المحمولة المحطمة، يتابع مختصو إعادة التدوير بمعالجة المادة المنصهرة باستخدام بعض المواد الكيميائية القوية. ويؤدي هذا غالبًا إلى تحويل الهواتف المحمولة إلى غبار. بعد ذلك يقومون باستخراج المنتجات المعدنية المهمة، ثم يتم إعادة توجيه هذه المواد المعدنية إلى أشياء أخرى. بالنسبة للمواد البلاستيكية، فيتم تحبيبها وتشكيلها في مواد أخرى.

المرحلة الأخيرة: بعد إزالة هذه المواد المختلفة، يقوم المصنّعون بعد ذلك بنقلها إلى أقسام إعادة التدوير المختلفة. وهنا يتم استخدامها لصنع أشياء مختلفة لإعادة استخدامها. وإذا تم استخدامها لصنع أشياء تتلامس مع المواد الغذائية، فيتم إزالة السموم منها أولاً.

المصدر : وكالة سوا- السبيل

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد