رابط موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023

رابط موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023

رابط موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 ، حيث نشرت الجامعات السودانية معدلات القبول للتسجيل فيها، وذلك بعد إعلانها استقبال الطلاب في السودان من كافة الدول العربية خصوصا وأن جامعات السودان تتميز بانخفاض رسومها الجامعية ولا تكلف الطالب أي أعباء مالية كثيرة كالجامعات العربية الأخرى.

وقالت وزارة التربية والتعليم في السودان إن الجامعات الحكومة والخاصة الإلكترونية فتحت الطلبات بشرط دفع كافة الرسوم الدراسية ، وإن رسوم استمارة التقديم في الجامعات السودانية للشهادات السودانية وغير السودانية من داخل السودان يجب سدادها 100 جنيه، والشهادات العربية والإجبارية من خارج السودان، رسوم التقديم 30 دولار أمريكي.

رابط موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 اضغط هنا

وأفادت الوزارة بأن يتم ترشيح الطالب للقبول في مؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجل في استمارة الطلب، وتصحح الإدارة أخطاء في الترشيح للقبول في المدة التي تحددها اللجنة.

وأوضح الوزارة أن تمثل النسبة المئوية والتفضيل المعلن لكل كلية أو تخصص الحد الأدنى للترشيح، مشيرة إلى ان هناك عدد من الشروط للقبول العام في الجامعات السودانية، بحيث يمكن للطلاب والطالبات التقدم للجامعة وفق شروط القبول العامة للجامعات ، ومنها النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، والتقدم للحصول على شهادة الثانوية العامة التي تم الحصول عليها في نفس العام.

ويشترط للقبول في مرحلة البكالوريوس نسبة محسوبة من المواد الإجبارية، والتي تؤهل للقبول فيها ثلاث دورات، والتي يتم تحديدها وفقًا للكلية أو التخصص.

ويتم القبول في الدبلومات بنسبة مئوية، والتي تحسب من خمسة مواد تحددها لجنة القبول، وتكون الشهادة الثانوية في نفس سنة القبول، يُسمح بتقديم الشهادات السابقة بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول.

ويمكن للطالب التنافس على القبول بعد استيفاء جميع شروط القبول العامة بشهادة الثانوية العامة التي يتم الحصول عليها في عام دراسي واحد.

جدير بالذكر أن دولة السودان بها العديد من الجامعات المهمة والعريقة التي انبثقت من أجيال لها أهمية في حياتنا مثل العلماء والخبراء ومن أبرز جامعاتها جامعة الخرطوم التي تأسست في 1902 من قبل اللورد كتشنر خلال فترة الاستعمار البريطاني للسودان.

وجامعة أم درمان الإسلامية التي تأسست في نفس العام هذا العام، حيث ضمت الجامعة 20 كلية وخمسة معاهد بالإضافة إلى فروعها داخل وخارج السودان.

وضعت وزارة التعليم العالي السودانية العديد من الشروط التي يجب أن تتواجد في جميع المتقدمين للدراسة في الجامعات السودانية، فهذه الشروط مهمة، وهناك شروط وشروط عامة للمرحلة الجامعية، وشروط التقديم.

وخلال المقال السابق نكون متابعي سوا قد نشرنا لكم رابط موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 والذي يبحث عنه الآلاف من الطلاب والطالبات سواء داخل السودان أو خارجها خاصة بعد إعلان شهادة الثانوية العامة في السودان نهاية الشهر الماضي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد