غرفة تجارة نابلس: الحصار المتواصل لليوم التاسع بمثابة إعلان حرب اقتصادية

غرفة تجارة نابلس: الحصار المتواصل يعتبر بمثابة إعلان حرب اقتصادية على المدينة

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم، اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022، أن الحصار الإسرائيلي المتواصل لليوم التاسع، أثر بشكل سلبي كبير على الاقتصاد النابلسي، ومنشآته، الذي يعتبر بمثابة إعلان حرب اقتصادية.

وعقب الجولة الميدانية التي قامت بها الغرفة التجارية لشارع بيت ايبا، ومنطقة دوار دير شرف، قال هاشم إن الاغلاق المتواصل أصاب الطرق والمداخل الرئيسية للمدينة بأضرار كبيرة، كونها تضم آلاف المنشآت والمحال التجارية، والتي تعتبر الشريانات التي يدخل من خلالها الزوار والمتسوقين الى المدينة.

وأضاف أن الحصار والإغلاق أثر على الحياة اليومية للتجار والمواطنين في نابلس، علاوة على اجراءات التضييق، وعمليات التفتيش، والتدقيق، والانتظار على الحواجز المنتشرة في مداخل المدينة، عند الخروج منها والدخول اليها.

وأشار هاشم إلى أن الأعمال التجارية تأثرت بنسبة 40 – 70%، والانتاجية في المصانع بنسبة 50%، وعمليات التسويق والمبيعات ونقل البضائع والمنتجات تأثرت بنسب مختلفة وفق كل قطاع.

ولفت إلى أن المراكز التجارية في المدينة آلاف افتقدت المتسوقين الذين يؤمّون اسواقها يوميًا من محافظة نابلس، والمحافظات الفلسطينية الأخرى، ومن أراضي عام 48.

ومن جانبه، ذكر عضو مجلس ادارة الغرفة والناطق الاعلامي ياسين دويكات، أن الحصار والاغلاق على نابلس، بمثاية عقاب جماعي، يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد النابلسي والفلسطيني بشكل عام.

ولفت دويكات إلى أن الهدف الرئيسي من الإغلاق هو سياسي لتركيع أبناء شعبنا، التي طالت كافة مناحي الحياة اليومية، والاقتصادية في المدينة.

 

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد