منظمة إسرائيلية تطالب بمنع مدعية الجنائية الدولية من نظر دعاوى فلسطين

القدس / سوا / طالبت منظمة "شورات هدين" الحقوقية اليمينية الإسرائيلية محكمة الجنايات الدولية فى لاهاى بمنع المدعية العامة للمحكمة "فاتو بن سودا" من النظر فى الدعاوى الفلسطينية المقدمة ضد إسرائيل.

وقالت منظمة "شورات هدين" فى بيان نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الاثنين "ان بن سودا منحازة للفلسطينيين وقد تجاهلت حقيقة قيام الجيش الإسرائيلى بالتحقيق بنفسه فى ادعاءات الفلسطينيين حول ارتكاب جرائم حرب خلال عملية "الجرف الصامد" فى قطاع غزة الصيف الماضى ولذلك فليس من صلاحية المحكمة الدولية للتحقيق فيها".

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلى عملية عسكرية واسعة على قطاع غزة خلال شهرى يوليو وأغسطس الماضيين أطلق عليها اسم "الجرف الصامد" وأسفرت عن استشهاد أكثر من 2160 فلسطينيا معظمهم من المدنيين وإصابة 11 ألفا آخرين، بالإضافة إلى تدمير البنى التحتية وآلاف المنازل وتشريد سكانها.

ومن المقرر أن تقدم السلطة الفلسطينية يوم الخميس المقبل أول ملف إلى المحكمة الجنائية الدولية لإقناع المدعية العامة للمحكمة ب فتح تحقيق جنائى حول جرائم حرب إسرائيلية محتملة ضد الفلسطينيين.

وقال عمار حجازى المسئول فى الشؤون الخارجية الفلسطينية فى تصريحات صحفية يوم الخميس الماضى إن الملف سيقدم للمدعية العناصر اللازمة أو الأرقام حول الاحتلال والاستيطان والاعتقالات التعسفية واستخفاف إسرائيل بأرواح الفلسطينيين لإقناعها بفتح تحقيق فى أقرب فرصة.

وكانت بن سودا قررت فى يناير الماضى القيام بتفحص أولى للأحداث التى وقعت بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ يونيو 2014 وتحولت إلى حرب على غزة فى يوليو وأغسطس الماضيين، واستنادا إلى ذلك قد تأمر بفتح تحقيق فعلى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد