موعد كسوف الشمس الجزئي في الإمارات والمنطقة العربية

كسوف الشمس - أرشيف

كسوف الشمس في الإمارات والمنطقة العربية - أوضح مركز الفلك الدولي أن الإمارات والمنطقة العربية ستشهد كسوفا جزئيا للشمس يوم الثلاثاء المقبل 25 أكتوبر الجاري، بحيث يمكن رؤيته في الدول العربية باستثناء المغرب وموريتانيا وجزر القمر.

وقال مدير مركز الفلك محمد شوكت عودة إن الكسوف يبدأ دائما من المناطق الغربية وينتقل تدريجيا باتجاه الشرق، ويمكن رؤيته في معظم أنحاء أوروبا وشمال شرق أفريقيا وغرب ووسط آسيا.

وأشار إلى أن الكسوف في الكرة الأرضية سيبدأ من شمال غرب أوروبا بالقرب من آيسلاندا في الساعة 8:58 صباحا بتوقيت غرينتش، ثم ينتقل تدريجيا إلى شمال أفريقيا ثم إلى غرب آسيا ليصل الذروة في الساعة 11:00 صباحا بتوقيت غرينتش.

وأضاف: "ينتهي الكسوف في الساعة 01:02 ظهرا بتوقيت غرينتش في وسط بحر العرب، وستكون أعلى نسبة للكسوف في روسيا بنسبة 86%".

وكشف أن أعلى نسبة للكسوف ستكون في شمال العراق، ويأتي بعدها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية ومن ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية ومن ثم ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي وسيكون مرئيا بشكل بسيط جدا من شمال شرق الجزائر فقط.

وحذر مركز الفلك الدولي من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف بدون استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف والمرشحات الخاصة، لما فيه من خطر على العين.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، وهو بذلك يشير إلى قرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

وتستخدم الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية كضوابط للتقويم الهجري، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث تعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وبين عامي 2001 و2100 ستشهد الأرض 224 كسوفا للشمس، بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و72 كسوفًا حلقيًا "اثنان منهم غير مركزيين"، و 68 كسوفًا كليًا "بينهم ثلاثة غير مركزيين".

 بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة "بين الكسوف الحلقي والكلي"، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.

المصدر : وكالة سوا - البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد