بدءاً من اليوم .. فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية في تونس

الانتخابات التشريعية في تونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس اليوم الاثنين، عن فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبحسب قناة نسمة التونسية ، من المقرر استمرار عملية تقديم المرشحين لمدة أسبوع ، وذلك حتى يوم الاثنين المقبل .

من جهتها، قامت هيئة الانتخابات بتخصيص 27 مكتبا مركزيا في الداخل لإيداع الترشحات، و 10 مكاتب إيداع في الخارج في مقرات الهيئات الفرعية الكائنة في البعثات الدبلوماسية.

فيما ينبغي على المترشح الحصول على 400 تزكية من أبناء الدائرة الانتخابية التابع لها، وهي عبارة عن توقيعات يمنحونها له قبل بدء حملته الانتخابية.

وبداية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ذكرت "جبهة الخلاص الوطني" التونسية والتي تضم حزب النهضة، مقاطعتها للانتخابات التشريعية ، المقررة في ديسمبر المقبل ، ولاحقاً أعلن ائتلاف يضم خمسة أحزاب تونسية بينها حزبا "العمال" و"الجمهوري"، مقاطعة الانتخابات .

كما أعلن الحزب الدستوري الحر بقيادة عبير موسي مقاطعة الانتخابات .

وفي وقت سابق ، أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد قانونا انتخابيا، ينص على أن يختار الناخبون مرشحيهم على أساس فردي بدلاً من اختيار قائمة حزبية واحدة، مثلما كان الحال قبل توليه مقاليد الحكم.

وفي 25 يوليو / تموز 2021 ، فرض الرئيس التونسي إجراءات استثنائية تضمنت بما في ذلك حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وتمرير دستور جديد للبلاد في 25 يوليو الماضي، قال إنها إجراءات ضرورية لإنقاذ تونس من "الانهيار"، فيما اعتبرها معارضوه "انقلابا على دستور عام 2014".

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد