"كهرباء ومياه دبي" تدخل موسوعة غينيس في إنتاج الطاقة وتحلية المياه

"كهرباء ومياه دبي" تدخل موسوعة غينيس في إنتاج الطاقة وتحلية المياه

تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أكبر منشأة لتحلية المياه في موقع واحد في العالم بقدرة إنتاجية قدرها 490 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا، ما تماثل نسبته 2,227,587 متر مكعب يومياً.

ويعتبر هذا السبق للهيئة، ثاني رقم قياسي عالمي تسجله عن مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، فقد دخلت الهيئة موسوعة غينيس عام 2021، وذلك عن أكبر منشأة لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد وبقدرة 9547 ميجاوات من الكهرباء.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير: "انسجاماً مع رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نعمل على توفير بنية تحتية متطورة ومتكاملة للكهرباء والمياه لتوفير خدماتنا وفق أعلى المعايير والكفاءة والجودة".

وأضاف: " كما نعمل على تأمين مختلف احتياجات الخطط التنموية الطموحة لمواكبة الطلب المتزايد على خدمات الطاقة والمياه وخطط دبي العمرانية والاقتصادية الطموحة".

وتابع: "نواصل مسيرة التميز في جميع المجالات وعلى المستويات كافة، ونمضي بخطى واثقة نحو الاستعداد للخمسين سنة القادمة وبناء مستقبل مستدام، تحقيقاً لأهداف مئوية الإمارات 2071، لجعل دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في العام 2071".

وتسلم الطاير شهادته من ممثلي موسوعة غينيس للأرقام القياسية، خلال فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية 2022، التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه دبي.

وأشار الطاير إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعتمد على ثلاث محاور لاستدامة إنتاج المياه.

أولاً: تقوم على الاستفادة من الطاقة الشمسية النظيفة لتحلية مياه البحر، باستخدام تقنية التناضح العكسي التي تتميز باستهلاك طاقة أقل مقارنة بتقنية التقطير الومضي متعدد المراحل.

ثانياً: تخزين الفائض من الإنتاج في أحواض المياه الجوفية.

ثالثاً: استرجاع الفائض من الإنتاج وإعادة ضخه إلى شبكة المياه عند الحاجة.

ويمتاز هذا النموذج الشمولي المبتكر بالحفاظ على البيئة ويمثل حلاً اقتصادياً مستداماً ويؤكد قدرة دبي على استشراف المستقبل وصناعته.

وبحلول عام 2025 سيتيح هذا المشروع عند اكتماله تخزين 6,000 مليون جالون واسترجاعها عند الحاجة، ما يجعله الأكبر من نوعه في العالم لتخزين مياه الشرب وتوفيرها في حالات الطوارئ.

وستوفر هذه التقنية مخزوناً استراتيجياً يمد دبي بأكثر من 50 مليون جالون من المياه يومياً لمدة 90 يوماً في حالات الطوارئ مع ضمان سلامة المياه المخزنة من التأثيرات الخارجية.

المصدر : وكالة سوا - الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد