تفاصيل دخول موسم " الوسم "مع طلوع نجوم " العوى " في الجزيرة العربية اليوم

تفاصيل دخول موسم الوسم مع طلوع نجوم منزلة العوى في الجزيرة العربية اليوم

موسم الوسم في السعودية والامارات ، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك إبراهيم الجروان، أن موسم "الوسم" أو "الوسمى"، دخل اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، مع طلوع نجوم منزلة العوى، الذي ينتظره الكثير من سكان الجزيرة العربية.

ويعتبر "الوسم" أو "الوسمي"، من أشهر مواسم العرب وأحمدها، حيث سميت بهذا الاسم، لأن مطرها "يسم" الأرض بالنبات، وأمطارها تسم الأرض بالخضرة والكلأ، و«الوسم» لغة، كما أن مطرها محمود ونافع للأرض، حيث يكون في وقت اعتدال الأجواء قبل قدوم شدة البرد.

وفي موسم الوسم ، يبدأ عبور الطيور المهاجرة، منها هجرة بعض الطيور مثل الحبارى والكروان والصقور، ويستحسن صيد الأسماك في البحر خلال هذا الوقت لوفرتها .

مراحل الوسم في الجزيرة العربية

وعن تفاصيل ومواعيد مراحل الوسم، قال رئيس مجلس الفلك إبراهيم الجروان، :" الوسم عند أهل الأنواء هو مصطلح لفترة زمنية تضم أربعة طوالع من المنازل القمرية، كل منزلة 13 يومًا، وهي "العواء" أول نجوم الوسم، يوم 16 أكتوبر، ويليه "السماك"، يوم 29 أكتوبر، ثم "الغفر" يوم 11 نوفمبر، وأخيراً "الزبانا"، وهو آخر نجوم الوسم، يوم 24 نوفمبر.

وعن موعد انتهاء الوسم أضاف الجروان أنه ينتهي يوم 6 ديسمبر، ليبدأ الشتاء و دخول البرد وأول مربعانية الشتاء، حيث تبلغ عدد أيام الوسم 52 يومًا، فيما يعده البعض 60 يومًا، تبدأ من منتصف أكتوبر، وتنتهي مع منتصف ديسمبر.

أسماء أوقات الوسم

وأشارت جمعية الإمارات للفلك، إلى أن الوسم يكون في وقت تسميه العرب "الربيع الأول" أو "ربيع الماء و والندى"، وهو موسم الأمطار، و الرطوبة العالية ، مع اعتدال الأجواء الذي يسبق الشتاء وشدة البرد، وهو من فصل الخريف، تمييزاً له عن "الربيع الثاني" أو "ربيع النبات و المرعى"، وهو موسم الأمطار مع اعتدال الأجواء، الذي يلي الشتاء وشدة البرد، وهو من فصل الربيع، كما تعرفه العامة، الذي تزدهر خلاله النباتات البرية والمراعي، وأمطاره تنشط نمو النباتات وتطيل من عمر المراعي.

مميزات موسم الوسم

وأوضحت جمعية الفلك الإماراتية، أن نزول المطر خلال هذا الموسم، مبكراً، ولفترات متعددة ومتباعدة، يساعد الأرض على أن تخصب، والفقع يظهر في البراري، والنبات البري، من زهور وأعشاب فصلية، وتخضر الأعشاب الحولية والمعمرة.

يذكر أن الأعشاب البرية التي تنمو بأثر الوسم، تتمكن من استكمال دورة حياتها كاملة قبل قدوم الحر والقيظ، حيث تتمثل دورة حياتها من 4 إلى 6 أشهر، لتتمكن من طرح بذورها للموسم القادم.

وتتميز أمطار الوسم بأنها الأكثر نفعًا للأرض، إذ تقل نسبة التبخر، ويعود ذلك على المخزون الجوفي للمياه، والأمطار التي تسبق موسم الوسم بفترة لا تتجاوز عشرة أيام تسمى " سبق الوسم " حيث تظهر السحب الآتية من جهة الشمال .

وتعد فترة موسم الوسم جيدة لنمو النباتات والزراعة، بسبب اعتدال درجات الحرارة، حيث تتراوح في حدها الأعلى بين 30 إلى 35 درجة مئوية، والأدنى بين 20 إلى 10 درجات مئوية.

المصدر : وكالة سوا - الامارات اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد