بالفيديو: مشهد صادم لإعدام "الكتاكيت" في مصر

إعدام الكتاكيت في مصر/ توضيحية

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، مقاطع فيديو لإعدام صغار الدواجن "الكتاكيت" في بعض المزارع لعدم توافر الأعلاف، معتبرين ما يحدث كارثة تهدد قطاع الدواجن في البلاد.

قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في مصر، خلال تصريح له: "للأسف المشاهد حقيقية، بسبب عدم وجود أعلاف لإطعامها"، وإنّ إنتاج مصر كبير من الدواجن في وقت انعدمت فيه الأعلاف كالذرة والصويا بسبب تراكمها في الموانئ في انتظار الإفراجات الجمركية.

وأوضح الزيني أنّ منتجي الدواجن يدفعون تكاليف عمالة وأدوية ونفقات تربية دجاج وفي الوقت ذاته العلف غير متوافر، ما دفعهم إلى إعدام الكتاكيت بهدف إنقاذ الدورة الإنتاجية، وطالب بسرعة الإفراج عن المواد العلفية لإنقاذ صناعة الدواجن.

ووصف رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية المصرية الدكتور عبد العزيز السيد، أنّ ما تم تداوله بشأن إعدام الكتاكيت على منصات التواصل الاجتماعي، كارثة بمعنى الكلمة، ونوّه إلى أنّ هناك عجزاً وصل لـ 50%، فرغم الإفراج عن 15% إلا أن ذلك لم يساهم في حل الأزمة.

بدوره، أكّد وزير الزراعة المصري السيد القصير أنّ الأزمة العالمية الحالية، أدت إلى تقليل عمليات الشحن والتوريد للذرة وفول الصويا وأسعار الشحن والتأمين وغير ذلك، وأنّ الظروف التي يعاني منها العالم قللت عمليات الشحن للذرة وفول الصويا التي تستورد منها مصر كميات كبيرة تصل إلى نحو 7 مليون طن ذرة وثلث الكمية صويا.

وذكر أنّ الحكومة بدأت إحداث إفراجات في الذرة والصويا وصلت إلى 50 مليون دولار في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري.

 

المصدر : وكالة سواـ العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد