الصين تهدد وتايوان ترد

الصين تهدد وتايوان ترد

في إطار رده على تهديد الرئيس الصيني شي جين بينغ بإمكانية استخدام "القوة" لضم تايوان إلى بكين، صرح المكتب الرئاسي في تايوان، اليوم الأحد، أن تايون لن تتنازل عن قيم السيادة والديمقراطية والحرية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة، تشانغ تون-هان، أن مجلس الأمن القومي يتابع الوضع عن كثب وسيواصل منح الكثير من الاهتمام للتطورات اللاحقة.

وتابع أن تايوان عبرت عن رأيها بشكل واضح، مكملًا حديثه: "نحن نرفض بحزم سياسة صين واحدة بنظامين".

وأوضح تشانغ قائلا: "لقد تعاهد التايوانيون على عدم التنازل عن السيادة على الأرض والديمقراطية والحرية"، مردفًا أنه لا يجب أن تكون المواجهة العسكرية خيارا بالنسبة لطرفي مضيق تايوان.

وفي وقت سابق، ذكر الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده لن تتنازل إطلاقا عن حق استخدام القوة في تايوان.

وقال الرئيس الصيني -في كلمة خلال افتتاح المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي (الحاكم) الذي يعقد مرة كل 5 سنوات- إن بكين استعادت السيطرة على هونغ كونغ، وحاربت بحزم النزعة الانفصالية في تايوان وعارضت استقلالها.

ونوه إلى أن بلاده ستسرع بناء جيش على مستوى عالمي، وتعزز قدرتها على بناء قوة ردع إستراتيجية، لافتا إلى أنه يجب أن تلتزم الصين بقيادة الحزب المطلقة للجيش.

وجاء في حديثه: "حل قضية تايوان يعود إلى الشعب الصيني، وإن الصين لن تتخلى عن حق استخدام القوة مع تايوان كحل أخير وفي الظروف القصوى". ورد المندوبون الحاضرون بتصفيق حاد.

المصدر : CNN - الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد