كريس كونز : الرئيس الأمريكي قد يعلق مبيعات الأسلحة إلى السعودية

كريس كونز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي

قال كريس كونز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022 ، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد يعلق مبيعات الأسلحة الجديدة الى السعودية وذلك في خضم الخلاف القائم بين الرياض وواشنطن بعد قرار خفض إنتاج النفط.

وأضاف كونز في حديث لشبكة CNN الأمريكية :" أعتقد أن كلا من الإدارة الأمريكية ومجلس الشيوخ سيتخذان إجراءات، وأحد الإجراءات الأكثر ترجيحا هو تعليق أي مبيعات أسلحة في المستقبل إلى السعودية".

تأتي هذه التصريحات في وقت تواصل إدارة بايدن تصعيد حربها الكلامية ضد الرياض، على خلفية دعم السعودية خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن تحالف "أوبك +" خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 10 بالمئة، قبل أن تتراجع قليلا الأسبوع الجاري.

وأمس الخميس، كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن بلاده ستراجع تداعيات قرار منظمة "أوبك +" بقيادة السعودية خفض إنتاج النفط على علاقات واشنطن والرياض.

وفي السياق، صنف البيت الأبيض قرار منظمة "أوبك +" بأنه "يرقى إلى مستوى الدعم المعنوي والعسكري" للحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا.

ونفت السعودية، الأربعاء، الاتهامات بأن قرار خفض إنتاج النفط ناتج عن دوافع سياسية.

المصدر : وكالة سوا - الأناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد