تشيلي: حالة طوارئ بسبب تلوث هواء العاصمة سانتياغو

 سانتياغو / سوا / أعلنت سلطات تشيلي حالة طوارئ بيئية في منطقة العاصمة سانتياغو اليوم الاثنين مجبرة أكثر من 900 صناعة على وقف نشاطها بشكل مؤقت ونحو 40% من سيارات العاصمة التي يبلغ عددها 1.7 مليون سيارة على التوقف.

وقالت وزارة البيئة في بيان إنه "نواجه حاليا ظروفا غير عادية حيث أن شهر يونيو هو أكثر شهر يونيو جفافا منذ أكثر من 40 عاما بالإضافة إلى حالة دوران الهواء السيئة بشكل حقيقي في وادي سانتياغو في الأيام الأخيرة والتي تعزز تركيز التلوث."

وستطبق حالة الطوارئ لمدة 24 ساعة ويمكن تمديدها إذا رأت السلطات أن الظروف لم تتحسن. وهذه أول حالة طوارئ من نوعها تطبق منذ 1999 .

ونُصح أيضا سكان منطقة سانتياغو بتجنب التريض في الهواء الطلق. وتستضيف تشيلي حاليا بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم . ومن المقرر إقامة المباراة المقبلة في البطولة بعد غد الأربعاء.

وسمحت قلة الأمطار والرياح بزيادة تركيزات مادة جزيئية صغيرة يمكن استنشاقها تسمى بي إم2.5 مطوقة المدينة بضباب ودخان. ويمكن لهذه الجزيئيات دخول الرئتين ومجرى الدم كما تم ربطها بالإصابة بأمراض القلب وصعوبة التنفس والإضرار بالبيئة.

وتدفع برودة الجو في هذا الوقت من العام سكانا كثيرين إلى استخدام المدافيء التي تعتمد على حرق الخشب الذي يؤدي إلى زيادة سوء نوعية الهواء على نطاق واسع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد