من هو عبد اللطيف رشيد ويكيبيديا رئيس جمهورية العراق الجديد؟

عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق الجديد

من هو عبد اللطيف رشيد ويكيبيديا رئيس جمهورية العراق الجديد؟، حيث فاز د. عبد اللطيف رشيد بمنصب رئاسة جمهورية العراق خلفا للرئيس برهم صالح، بعد جولتي تصويت احتضنهما البرلمان العراقي. فمن هو عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق الجديد؟.

وجاء انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيسا لجمهورية العراق بعد أن وافق الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني على سحب مرشحه وزير داخلية إقليم كردستان ريبر وحيد من السباق الرئاسي مما افسح المجال لانتخاب رئيس جديد بدلا من برهم صالح الذي ظل يحظى بدعم الاتحاد الوطني الكردستاني حتى اللحظة الأخيرة.

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية، أبرز المعلومات المتعلقة برئيس جمهورية العراق الجديد الدكتور عبد اللطيف رشيد.

عبد اللطيف رشيد ويكيبيديا رئيس جمهورية العراق الجديد

- ولد عبد اللطيف رشيد عام 1944 في مدينة السليمانية في كردستان العراق. ودخل معترك السياسة في مرحلة مبكرة من حياته حيث انضم الى الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان الحزب الوحيد تقريبا في الوسط الكردي في مختلف ارجاء كردستان في سوريا والعراق وإيران وتركيا حتى سيتينيات القرن الماضي.

وبدأ عبد اللطيف رشيد حياته السياسية في ستينيات القرن الماضي، وأصبح قيادياً في جمعية الطلبة الأكراد في أوروبا، وشارك في الاجتماعات واللقاءات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي أنبثق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1975.

ونشط عبد اللطيف رشيد في أوساط المعارضة العراقية وانتخب لعضوية قيادة المؤتمر الوطني العراقي عام 1992 حتى سقوط نظام صدام حسين عام2003، وبعدها أختير وزيراً للموارد المائية وظل في هذا المنصب حتى عام 2010.

وبعد انتهاء مهام عمله كوزير للموارد المائية رشحته الحكومة العراقية لشغل منصب أمين عام منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة. وفي ديسمبر/كانون الاول 2010، عُين مستشاراً أقدم لرئيس جمهورية العراق وظل في هذا المنصب حتى انتخابه رئيساً.

يذكر أن رئيس ائتلاف «دولة القانون»، بزعامة نوري المالكي أعلن في 12 أكتوبر الحالي عن اتفاقه مع الحزب الديمقراطي الكردستاني على دعم ترشيح رشيد لمنصب رئيس الجمهورية.

و عبد اللطيف رشيد هو عديل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، زعيم ومؤسس الاتحاد الوطني الكردستاني، فزوجته هي عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني شهناز إبراهيم أحمد.

وهو حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول منذ عام 1968 ودكتوراه في الهندسة من جامعة مانشستر منذ عام 1976.

وعمل عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق الجديد، لبعض الوقت في جامعة السليمانية بين عامي 1969 و1971. ولاحقا عمل مع شركة "وليام هالكرو وشركائه" الاستشارية الهندسية البريطانية من عام 1971 إلى 1979.

المصدر : وكالة سوا- بي بي سي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد