ارتفاع أسعار اللحوم في المغرب بسبب الجفاف وغلاء الأعلاف

ارتفاع أسعار اللحوم في المغرب بسبب الجفاف وغلاء الأعلاف

ارتفعت أسعار اللحوم في المغرب بالآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، وذلك بسبب تأثرها بتداعيات الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف، الذي عانى منه المواطنون بشكل كبير.

حيث لاحظ المواطنون في الآونة الأخير ارتفاع أسعار اللحوم التي بلغت سبع دولارات ونصف للكيلو غرام، بينما كانت تتراوح في السابق بين خمس دولارات ونصف وست دولارات، ممّا أدّى إلى تضرر القدرة الشرائية للأسر بتداعيات التضخم.

ويساهم الرسم الجمركي عند الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة اللذين يصلان إلى 20 في المائة في زيادة أسعار الأعلاف التي تثقل على المربين في الوقت الحالي، كما وارتفاع تكاليف الشحن الدولي ومستوى سعر صرف الدولار الذي وصل إلى أحد عشر درهماً.

وتطالب الاتحادات العمالية بزيادات في الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل، في ظل قيام الحكومة ب فتح اعتمادات جديدة للموازنة في حدود 1.2 مليار دولار بعدما كانت خصصت اعتمادات في يونيو/ حزيران بـ1.6 مليار دولار لزيادة مخصصات الدعم للسكر وغاز الطهو والدقيق.

وكشف الوزير المكلف بالموازنة فوزي لقجع أن سبعمائة مليون دولار من الاعتمادات المفتوحة في الأسبوع المنصرم سترصد لدعم مؤسسات عمومية حتى تحافظ على أسعار خدماتها في مستوياتها الحالية، و300 مليون دولار ستوفر لمواجهة النفقات الطارئة في سياق متسم بعدم اليقين على الصعيد العالمي.

ويذكر أنّ المغرب يحتضن أكثر من 800 سوق أسبوعي، منها 753 سوقاً في الأرياف، وهي معروفة بتوفير لحوم حمراء تقل أسعارها عن تلك المعتمدة بالمدن.

المصدر : وكالة سواـ العربي الجديد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد