الكويت تحتل المرتبة الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي

الكويت تحتل المرتبة الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي

احتلت الكويت المرتبة الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي، بسبب نمط الحياة غير الصحي والضغط والتوتر وقلة النشاط.

وقالت رئيسة قسم الأشعة في مستشفى العدان الدكتورة لطيفة الكندري، على هامش محاضرة نظمها القسم تحت شعار "توعية المجتمع بسرطان الثدي" إن معدل الإصابة بين النساء يقدر بـ 46.3 لكل مئة ألف نسمة عالميا و53.4 لكل مئة الف نسمة محليا.

وكشفت أن المرض ينشأ عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية وتنقسم بسرعة أكبر من الخلايا السليمة، وتستمر لتتراكم وتشكل كتلة أو ورما وقد تنتشر الخلايا من خلال الثدي إلى العقد اللمفية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أسباب سرطان الثدي

وأوضحت أن أسباب سرطان الثدي ترجع الى طريقة النوم وقلة النشاط وعوامل هرمونية ونمط الحياة والضغط والتوتر والاستمرار لفترات طويلة بنمط حياة غير صحي من الطعام والشراب، وغيرها من عوامل بيئية كالتعرض لملوثات البيئة أو الإشعاعات وعوامل وراثية.

وأضافت أن التقدم في العمر يزيد من فرص الإصابة للنساء بسرطان الثدي أكثر من الرجال، لاسيما عند وجود تاريخ مرضي لمشاكل أو أمراض مرتبطة بالثدي، والسمنة ووجود تاريخ عائلي للمرض.

وتابعت الكندري: "أن قدوم الدورة الشهرية في سن مبكرة والإنجاب بعد سن الثلاثين يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي، كما أن النساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل هن أكثر عرضة للإصابة، إضافة للعلاج الهرموني بعد سن اليأس الذي يزيد من خطر الإصابة.

أغذية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

قالت لطيفة الكندري إن تناول غذاء صحي قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض عدة أخرى مثل داء السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأشارت إلى النساء اللاتي يتبعن نظام البحر الأبيض المتوسط من الغذاء "نظام غذائي متوسطي"، قد تقل لديهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي، كون هذا النظام يعتمد بشكل أساسي على الأطعمة النباتية كالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، ويستعيض بالأسماك بدلاً من اللحوم.

المصدر : وكالة سوا - كراكيب نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد