الرئيس التركي: هدفنا هو التوصل لهدنة بين روسيا وأوكرانيا بأسرع وقت

الرئيس التركي: هدفنا هدنة بين روسيا وأوكرانيا وبأسرع وقت

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمته في المؤتمر المنعقد في العاصمة الكازاخستانية آستانا، اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022، إن هدف بلاده هو التوصل إلى هدنة في أسرع ما يمكن بين روسيا و أوكرانيا .

وأوضح الرئيس أردوغان في قمة رابطة الدول المستقلة في أستانا: "هدفنا الحفاظ على الزخم الذي تحقق، رغم الصعوبات على الأرض، والتوصل إلى التهدئة لوقف إراقة الدماء بأسرع وقت ممكن".

وأكد الرئيس التركي على حقيقة توصل تركيا إلى اتفاق من أجل تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية وتبادل أسرى الحرب بين موسكو وكييف.

وبيّن أن تركيا تشجع ممرات النقل متعددة الوسائط وتدعم إحياء طريق الحرير الحديث الرابط بين آسيا وأوروبا.

وحسب الخدمة الصحفية لتوكاييف أنه "عقب المحادثات، وقع رئيسا كازاخستان وتركيا بيانا مشتركا بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وبحضور الرئيسين، وقع أعضاء الوفود الرسمية على عدد من الوثائق، من بينها اتفاقية حكومية للتعاون في مجال الرعاية الصحية والبيطرية وسلامة الغذاء، وكذلك مذكرات تفاهم في الثقافة والتوحيد والخدمات الاجتماعية.

ويشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصل العاصمة أستانا، يوم أمس الأربعاء في زيارة رسمية تستغرق يومين لحضور أعمال القمة التي ستناقش قضايا إقليمية ودولية راهنة.

المصدر : وكالة سوا- سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد