اتحاد لجان الرعاية الصحية يدعو لزيادة الاهتمام بمرضى التوحد في غزة

غزة / سوا / دعا اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة  إلى تضافر جهود كافة المؤسسات الصحية والمجتمعية لزيادة الاهتمام بشريحة الأطفال المصابين بمرض التوحد الآخذ بالازدياد في قطاع غزة  وزيادة التوعية بكيفية التعامل مع هذه الشريحة نفسيا وإنسانيا واجتماعيا.

وشدد الاتحاد على ضرورة العمل على  إنشاء المراكز المتخصصة التي تقدم الرعاية الطبية لهذه الشريحة في ظل عدم وجود مثل هذه المراكز في القطاع خاصة إن هذا المرض أصبح منتشرا بشكل كبير لدي الأطفال لكن  لا توجد إحصائيات دقيقة لعدد المصابين.

وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد د. رائد يوسف صباح  أن مرض التوحد شهد زيادة واضحة في السنوات الأخيرة بحيث بات يشكل  مصدر قلق ومعاناة مستمرة  لكثير من الأسر الفلسطينية التي يوجد لديها أطفال وأشخاص مصابون  بالتوحد في ظل محدودبة  الجهود المبذولة  لرعايتهم.

وأكد صباح أن الاتحاد وفي إطار جهوده في نشر الخدمات الصحية في المجتمع الفلسطيني اخذ على عاتقه وبإمكانيات متواضعة تقديم الدعم النفسي والرعاية  الشاملة لعدد كبير من الأطفال المصابين بمرض التوحد .

وأضاف د. صباح أن العديد من مرضى التوحد تلقوا رعاية خاصة من قبل طواقم الاتحاد من خلال المتابعة المنزلية المستمرة  ومن خلال تنفيذ العديد من البرامج الهادفة لدمجهم في المجتمع ومتابعة علاجهم بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي .

وقال. صباح  ان الاتحاد وضمن خطته الإستراتيجية يسعى لإنشاء مركز خاص لعلاج التوحد في قطاع غزة يقدم خدمات متكاملة تشمل العلاج النفسي والإكلينيكي والاجتماعي والمتابعة المستمرة وتقديم التوعية لذوي المرضى.

وأضاف د. صباح أن إنشاء المراكز المتخصصة وزيادة التوعية  للأهل يساهم إلى حد كبير في التخفيف من آثار هذه المشكلة .

وأردف د. صباح قائلا ان الاتحاد لديه توجه لإجراء  الدراسات والبحوث التي من شأنها الإسهام في زيادة  الاهتمام بمرضى التوحد وتقديم أفضل البرامج والخدمات المتخصصة لمساعدتهم على الاندماج  في المجتمع بما يضمن حقوقهم في الرعاية والتربية والتعليم وتخفيف العبء عن كاهل اسرهم .

ودعا د. صباح  كافة الجهات المعنية  من منظمات أهلية  وحكومية  بتحمل مسؤوليتها لوضع خطة إستراتيجية لعلاج مرض التوحد في فلسطين تتضمن الرعاية والمتابعة والتوعية  والعلاج  مشيرا إلى ضرورة مبادرة الجهات الممولة  لإنشاء مراكز خاصة  بالتوحد  .
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد