صندوق النقد الدولي: الأسواق أصبحت شديدة التقلب

صندوق النقد الدولي - أرشيف

نشر صندوق النقد الدولي، يوم أمس، في أحدث نسخة من تقرير الاستقرار المالي العالمي، إن "الأسواق أصبحت شديدة التقلب" وذلك منذ صدور التقرير السابق في أبريل/ نيسان.

وأوضح توبياس أدريان المستشار المالي ورئيس إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية في صندوق النقد الدولي: "لدينا تضخم مرتفع وتوقعات اقتصادية عالمية متدهورة، وفي الوقت نفسه، لدينا مخاطر جيوسياسية مع التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا".

وتابع تم تشديد الأوضاع المالية العالمية مع استمرار البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة.

وأضاف أدريان: "يمكننا أن نرى أن القطاع المصرفي العالمي قد صمد أمام الضغوط حتى الآن، بمساعدة مستويات عالية من رأس المال ووفرة السيولة، ومع ذلك فإن هذه الاحتياطيات قد لا تكون كافية لبعض البنوك".

مشيرا الى أن ارتفاع أسعار الفائدة قد تسبب في ضغوط إضافية فالحكومات تواجه مستويات ديون عالية.

وقال أدريان يجب على البنوك المركزية أن تعمل بحزم لإعادة التضخم إلى المعدل المطلوب وتجنب تثبيت توقعات التضخم، مما قد يضر بمصداقيتها.

وذكر أنه يمكن للأسواق الناشئة القيام بتدخلات بشأن العملات الأجنبية وتدابير تدفق رأس المال، فكلاهما من شأنه أن يساعد في تسهيل تعديلات أسعار الصرف وتقليل مخاطر الاستقرار المالي.

مؤكدا أنه ينبغي عليها أن تقلل من مخاطر التعرض للديون، من خلال الاتصال المبكر بالدائنين والحصول على دعم المجتمع الدولي.

وتابع بالنسبة للبلدان القريبة من ضائقة الديون فإنه يجب على الدائنين والقطاع الخاص إيجاد طرق للتنسيق بشأن إعادة الهيكلة الوقائية لتجنب حالات التخلف عن السداد المكلفة والصعبة.

المصدر : CNN

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد