وفاة الممثلة البريطانية أنجيلا لانسبري

أنجيلا لانسبري

وفاة أنجيلا لانسبري - توفيت الممثلة الأمريكية أنجيلا لانسبري 96 عاما أمس الثلاثاء، قبل 5 أيام من عيد مولدها الـ97، في منزلها بلوس أنجلوس، بعد مسيرة حافلة من التمثيل التلفزيوني والمسرحي.

وقدّمت الممثلة الراحلة خلال مسيرتها المهنية التي امتدت لـ 75 عاماً مجموعة كبيرة من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية،

وقالت عائلة الممثلة البريطانية أنجيلا لانسبري في بيانٍ وزعته على عدد من وسائل الإعلام الأميركية، إن لانسبري توفيت بسلام أثناء نومها في منزلها في لوس أنجليس، قبل 5 أيام فقط من عيد ميلادها السابع والتسعين.

من هي أنجيلا لانسبري؟

ولدت أنجيلا لاسبري في 16 أكتوب 1925 في لندن لعائلة من السياسيين والممثلين، ترأس جدّها جورج لانسبري حزب العمال في الثلاثينيات، وانتقلت إلى الولايات المتحدة عام 1940 هرباً من الحرب العالمية الثانية بعد وفاة والدها.

ويعرف الناس أنجيلا لانسبري من أدائها الصوتي لشخصية "السيدة بوتس" في فيلم الرسوم المتحركة Beauty and the Beast.

مسيرتها المهنية

حصلت أنجيلا لانسبري خلال مسيرتها المهنية على 3 جوائز أوسكار، وفازت بـ7 جوائز توني، وهي تحمل الرقم القياسي كأكثر ممثلة يتم ترشيحها لجائزة "إيمي" (12 مرة) عن دورها في المسلسل التلفزيوني "Murder، She Wrote"، الذي استمر عرضه من سبتمبر 1984 حتى مايو 1996.

كما أن أنجيلا لانسبري حصلت على 4 جوائز جولدن جلوب عن دورها بين عامي 1985 و1992، عن المسلسل الأميركي "موردِر شي روت" الذي تولّت بطولته عندما كانت في الستين، وكانت تجسّد فيه دور مؤلفة روايات بوليسية ومحقِّقة هاوية.

وحاز مسلسل "موردِر شي روت" الذي عرض حينها في كافة أنحاء العالم عامي 1984 و1996 على شبكة سي بي إس، عدداً كبيراً من جوائز إيمي وغولدن غلوب.

Studio_publicity_Angela_Lansbury.jpg
 

وحصلت على دورها الأول في فيلم "Hantise" الذي أنتج عام 1944، وهو فلم إثارة نفسي لجورج كيوكور مع النجمة السويدية إنغريد، وترشحت على إثره بدور الخادمة المغرية والمزعجة لجائزة الأوسكار في دور داعم، بالإضافة لعقد لمدة سبع سنوات في إستديوهات إم جي إم.

ورغم ذلك كانت لانسبري تهمَّش من خلال إسناد أدوار ثانوية إليها، وجسّدت شخصيات أكبر منها سناً، حيث قالت لإذاعة بي بي سي عام 2014: "كنت أؤدي أدواراً أكبر مني عندما كنت شابة، لأنني لم أكن فائقة الجمال على الشاشة الكبيرة، أنا ممثلة شخصيات".

وبسبب مسيرتها البطيئة في هوليوود، شعرت لانسبري بالإحباط، مما دفعها للانتقال إلى المسرح في برودواي في أواخر الخمسينات.

وأصبحت أنجيلا لانسبري نجمة الخشبة عام 1966، عندما تم اسناد دور البطولة لها في المسرحية الغنائية Mame، ونالت عنها أول جائزة "توني" من خمس فازت بها خلال مسيرتها، كان آخرها عام 2009.

وفاة-نجمة-فيلم-القتل-،-كتبت-أنجيلا-لانسبري-روسيسكايا.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - الشرق الأوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد